in ,

ترتيب أفضل مدن العالم.. فأين حلت تونس والمدن العرب؟


تونيقازات – وكالات أصدرت العاصمة البريطانية لندن قائمة “Global Cities Index” لأفضل مدن العالم، التي تنشرها سنويا شركة “أي تي كيرني” الاستشارية الدولية منذ العام 2008.

فيما حلت “دبي”، أفضل المدن العربية، في المرتبة 28 من القائمة التي تتكون من 125 مدينة حول العالم.

وتمكنت المدينة البريطانية من التقدم على نيويورك الأميركية، التي احتلت دوريا صدارة التصنيف على مدى سنوات، لتتراجع إلى المركز الثاني في قائمة 2016.

وتضم قائمة تصنيف أفضل دول العالم لعام 2016 أيضا كلا من باريس وطوكيو وهونغ كونغ ولوس أنجلوس وشيكاغو وسنغافورا وبكين وواشنطن.

أما بالنسبة إلى المدن العربية في القائمة، فتتصدرها مدينة دبي الإماراتية، التي احتلت المركز الـ28 عالميا، لتأتي بعدها مدينة القاهرة في المركز الـ53، ومدينة أبو ظبي في المرتبة 64.

وبالإضافة إلى ذلك، شملت القائمة 7 مدن عربية أخرى، وهي: مدينة الكويت في المركز الـ82، والعاصمة البحرينية المنامة في الموقع الـ87، ومدينة دار البيضاء المغربية في المرتبة 90، ومدينة تونس في الموقع الـ91، والإسكندرية المصرية في المركز الـ111، والعاصمة العراقية بغداد، التي تمكنت الـ116 في قائمة أفضل مدن العالم، لتأتي بعدها العاصمة السودانية الخرطوم في الموقع الـ123.

فيما غابت مدن بيروت وعمان والجزائر ومسقط ودمشق عن القائمة.

وحلت مدينة طهران في المرتبة 93.

يذكر أن قائمة شركة “أي تي كيرني” تشمل 125 مدينة يجري تقييمها وفقا لـ5 مؤشرات، وهي: “النشاط العملي” و”رأس المال البشري” و”تبادل المعلومات” و”الخبرة الثقافية” و”التعامل السياسي”.


Comments

اترك رد

Loading…

0

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote