in ,

تفاصيل هبوط Antonov AN-225 بمطار تونس قرطاج وبماذا كانت محملة


صورة حاتم مطمري

حطت صباح  الثلاثاء  مع حدود الساعة 11:05 بمطار تونس قرطاج الدولي الطائرة الأضخم و الأثقل و الوحيدة من نوعها في العالم أنتونوف إيه أن – 225 “Antonov An-225 Mriya ” لأول مرة في تونس، وفق تقارير متطابقة.

حسب موقع AéroTunisie.com تجهيزات عسكرية بداخل الطائرة Antonov AN-225 وهي دبابات روسية من نوع T72  الأرجح أنها في طريقها للتسليم في نيجيريا لأن تونس لا تستعمل هذا النوع
و لكن لماذا هذا الهبوط في مطار قرطاج؟

dababa

هذه الطائرة مخصصة للشحن و تعتبر فريدة من نوعها في العالم، وحسب ما تم نقله فإن أسباب نزول هذه الطائرة بالمطار التونسي لا تزال غامضة فيما لم يستبعد مراقبون أن موجهة لاستخدام جهة أجنبية في تونس، وقد استأثرت باهتمام مراقبين بالمطار الذين أكدوا هذا الخبر على المواقع الاجتماعية.

خصائص الطائرة الضخمة

وطائرة أنتونوف إيه أن – 225 هي طائرة شحن استراتيجي صنعتها شركة أنتونوف. وتعتبر أثقل طائرة في العالم، صممت في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي “بوران” حيث كان تصميمها تكبير لسابقتها الناجحة أنتونوف أن-124 لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها.

صممت طائرة أنتونوف أن-225 في البداية لكى تستخدم في برنامج الفضاء السوفيتي لحمل مكوك الفضاء “بوران”.

كما تم تصميمها لتقوم بشحن البضائع ذات الحجم الضخم أو الثقيلة جداً حتى وزن 250 طن وبطول يمكن أن يصل إلى 70 متراً، كما انها تملك عجلات هبوط تفوق أي شاحنة تسير على الأرض (32 عجله ضخم).

واطلق على طائرة البضائع الضخمة Antonov an-225 أسم المسخ الطائر، فقد حلقت الطائرة أنتونوف 225 لأول مرة في 21/12/1988 وتم عرضها في معرض باريس عام 1989. وتم تصميمها لتقوم بشحن البضائع ذات الحجم الضخم أو الثقيلة جداً حتى وزن 250 طن وبطول يمكن أن يصل إلى 70 متراً، كما انها تملك عجلات هبوط تفوق أي شاحنة تسير على الأرض (32 عجله ضخمة).

وظلت طائرة المسخ الطائر مغمورة مدة كبيرة من الزمن ولم يعرف احد عنها شي وذلك لعدة اسباب: فهي لم يصنع منها سوى طائرة واحدة، كما أنها صنعت في دولة متواضعة (أوكرانيا) لا تملك أبواقا دعائية ضخمة مثل أمريكا وأوروبا.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%