in ,

مصادر صحفية تكشف تفاصيل صفقة الافراج عن الارهابيين الليبيين “اللواج” و “الضبع” وعلاقة سفير تونس في ليبيا بها


في الحادي والعشرين من مارس سنة 2014 اختطف الموظف بالسفارة التونسية في ليبيا محمد بالشيخ على يد مجموعة ارهابية لم يُعلن حينها عن هويتها بالكامل، وبعد أقل من شهر وتحديدا يوم 17 أفريل الماضي اختطف الديبلوماسي التونسي في ليبيا العروسي القنطاسي بالطريقة نفسها وعلى يد الجماعة ذاتها.

وفي الحادي والعشرين من افريل 2014, كشفت الجماعة الارهابية عن هويتها ونشرت فيديو تبنته جماعة تسمى “شباب التوحيد”، وظهر فيه محمد بالشيخ وهو في حالة انهيار يترجى السلطات التونسية قبول التفاوض مع خاطفيه لاطلاق سراحه مقابل اطلاق سراح ارهابيين ليبيين محتجزين في تونس وهما “اللواج” و”الضبع”.

ورغم تأكيد وزير الخارجية منجي الحامدي مرار وتكرارا ان هيبة الدولة ترفض الخضوع لابتزاز الخاطفين وكل أشكال المساومات، إلا أن الدبلوماسيين التونسيين المختطفين بالشيخ والقنطاسي عادا في ساعات الفجر الاولى من يوم 29 جوان 2014 متى كان في استقبالهما رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة ووزير الخارجية الذي نفى مرة اخرى عقد صفقة مع الخاطفين.

وقد نشرت صحيفة الصباح الأسبوعي في عددها الصادر اليوم الاثنين 26 جانفي 2015، وثيقتين ذكرت انها تحصلت عليهما من مصادر خاصة، تثبتان مغادرة الارهابيين، المتورطين في مقتل شهيد المؤسسة العسكرية الذي قضى في عملية الروحية يوم 18 ماي 2011 العقيد الطاهر العياري (هو والد المدون ياسين العياري)، المدعوان “الضبع” و”اللواج” للسجن قصد ترحيلهم، بعد تاريخ الافراج عن بالشيخ والقنطاسي بما يثبت وجود الصفقة التي نفتها السلطات, وفق ما اوردته الصحيفة.

الوثيقتان حملتا اسمي الارهابيين الأول عماد بن مفتاح “اللواج” والثاني حافظ بن مفتاح “الضبع” مسجونان على خلفية المشاركة في القتل العمد مع سابقية القصد حكم عليهما بالسجن 20 سنة يوم 28 ديسمبر 2012 إلا أنه أفرجا عليهما (افراج بالترحيل) من سجن المهدية الاول بتاريخ 19 جويلية والثاني 18 من نفس الشهر 2014, حسب المصادر ذاتها.

هذا واشتبهت الصحيفة في تورط سفير تونس بليبيا رضا البوكادي في هذه الصفقة، حيث أكدت أن السفير زار الارهابيين المذكورين أكثر من مرة أثناء إيقافهما بسجن برج العامري، وعندما أثارت زياراته المتكررة لغطا افتضح امره ووقع نقل السجينين إلى سجن المهدية ثم الافراج عنهما وترحيلهما إلى ليبيا.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%