in ,

تونس: التفطن الى عمليات تحيل وتلاعب في منحة “SIVP” !


ذكرت جريدة التونسية في عددها الصادر اليوم السبت 24 جانفي 2015 انه تم التفطن مؤخرا إلى ملف فساد من الحجم الثقيل في مكاتب تابعة للوكالة التونسية للتشغيل والعمل المستقل, حيث الشبهات حاليا حول بعض الموظفين في مكاتب التشغيل بصفاقس وتونس العاصمة ممن تلاعبوا بعقود «SIVP» أو ما يعرف بتربّص الإعداد للحياة المهنية واستولوا بالتحيّل على عديد المبالغ المالية, حسب المصدر نفسه.

كما اضافت ان عددا كبيرا من المنح صرفت في حسابات بعض الموظفين عوضا عن توجيهها لمستحقيها من طالبي الشغل وأنّ تحقيقا داخليا فتح في الغرض, وان ملفات التلاعب تعود إلى سنتي 2012 و2013 أي مباشرة بعد الثورة التونسية حيث انتفع بعض الموظفين بمنح عقود التشغيل.

المصادر ذاتها اشارت الى ان التلاعب يتم عبر اختيار العاطلين عن العمل المسجلين في مكاتب التشغيل والذين لم يسعفهم الحظ بالعثور على عمل, فيتم الاستيلاء على بياناتهم الخاصة والتلاعب بملفاتهم على أساس أنهم يقومون بتربصات مهنية, وبدلا عن صرف منحة التربص المقدرة ب 150 دينارا شهريا في حساب كل واحد منهم يتم صرفها للموظفين المتلاعبين وهو ما مكنهم من الحصول على مبالغ هامة.

كما اكدت الصحيفة ان نتائج هذا التلاعب خطيرة جدا إذ أنه لا يكفي حرمان المنتفع من حقه في التمتع بالمنحة, وانما حرمانه كذلك من فرصة الحصول على عقد تربص بمؤسسة ترغب في انتدابه وفق آلية «SIVP» أي تربّص الإعداد للحياة المهنية.

هذا وافادت المصادر نفسها ان التحقيقات مستمرة لمعرفة حجم الفساد الذي طال الوكالة التونسية للتشغيل والعمل المستقل بعد الثورة, مع امكانية وجود عديد ملفات الفساد الأخرى وتتعلق بصفقات أخرى يتم التدقيق فيها حاليا.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%