, ,

امكانية الاعلان عن حكومة الحبيب الصيد الاسبوع المقبل ومشاركة النهضة واردة


افاد اليوم الجمعة 23 جانفي 2015 القيادي في حزب آفاق تونس رياض المؤخر ان رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد سيعرض في غضون أيام حكومته على الأحزاب التي تشاور معها، وفي صورة حصول التوافق فإنه ينتظر أن يكون الأسبوع القادم موعد عرضها على البرلمان.

المؤخر اوضح في تصريحات لصحيفة العرب اللندنية الصادرة اليوم أنه تم عرض ما يقارب 350 سيرة ذاتية لمترشحين لحقائب وزارية، بين مستقلين ومن ينتمون إلى أحزاب سياسية، مضيفا أن حزبه قدم بدوره اقتراحات تلخصت في سبع وعشرين نقطة تعلقت بالخطوات الاقتصادية والسياسية للحكومة الجديدة، اضافة الى عدد من النقاط المفصلية التي يجب التركيز عليها, حسب رايه.

المصدر نفسه اشار الى ان الاختيار لن يكون حسب محاصصات حزبية، لكن سيتم تشكيل حكومة تجمع مختلف الأطراف السياسية وقد تكون حركة النهضة مكونا من ضمن هذه الحكومة، غير أن الجبهة الشعبية حسمت أمرها بعدم المشاركة، معتبرا ان طرح نداء تونس لعشرة أسماء من الحزب لتمثيله يوضح التوجه العام الذي اختارته الحركة، وهو مشاركة سياسية مكثفة في الحكومة حتى وإن امتزجت بمجموعة من الكفاءات الوطنية.

وللاشارة, فقد ذكرت اخر التسريبات انه تم اختيار نبيل عبيد مدير الأمن السابق كمرشح لنيل منصب وزير الداخلية، بعد أن برز في الفترة الماضية اسم عبد السلام الزبيدي كخيار أولي لهذه المهمة.

وكان “الرّباعي” من نداء تونس المكلّف بالتشاور مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد حول تشكيلة الحكومة والذي يضمّ كلا من محمد الناصر الرئيس الحالي للحزب وبوجمعة الرميلي المدير التنفيذي والطيب البكّوش الأمين العام وحافظ قائد السبسي نجل الرئيس التونسي قد رشّحوا عشرة أسماء من النداء لتولّي حقائب وزارية.

هذا وقد تم اقتراح كلّا من لزهر القروي الشابي وزيرا للدفاع والأزهر العكرمي وزيرا مكلّفا بالعلاقات مع مجلس الشعب والطيّب البكّوش وزيرا للخارجية وعبد العزيز القطّي وزيرا للفلاحة وسليم شاكر وزيرا للمالية وناجي جلّول وزيرا للثقافة وبلقاسم الدخيلي وزيرا للتجارة ومحمود بن رمضان وزيرا للتعليم العالي وسعيد العايدي وزيرا للسياحة وسعيدة قراش وزيرة للمرأة.


اترك رد