in

حدث فى مثل هذا اليوم 18 جانفي 1952.. بدء الثورة الشعبية التونسية ضد الاحتلال الفرنسي


بدأت المقاومة التونسية المسلحة ضد الفرنسيين بعمليات فدائية جريئة في جنوب تونس في 18 جانفي1952
يقول المراقبون أن تونس كانت خلال الحرب العالمية الثانية مسرحاً للعمليات العسكرية بين دولتي المحور (ألمانيا وإيطاليا) من جهة ودول الحلفاء (بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا الحرة من جهة أخرى)..

واستمرت المقاومة المسلحة طوال سنة 1953 ورافقها حملات عسكرية فرنسية نكلت بالتونسيين واعتقلت الآلاف منهم. واعتدت على ممتلكاتهم واختطفت عصابة اليد الحمراء المناضل الهادي شاكر واغتالته رمياً بالرصاص في 13 ـ 9 ـ ,1953 واستخدم المقاومون التونسيون الأسلحة الحديثة سنة 1954 ، وتمكنوا من قتل الكولونيل دولابايون في تلك السنة ، وبلغ عدد القتلى من الفرنسيين في الأشهر الأربعة من نيسان الى نهاية تموز 1954 (155) قتيلاً و (74) تونسياً من المتعاونين مع فرنسا وجرح (97) منهم.

وفي 31 ـ 7 ـ 1954 زار منديس – فرانس Mendes France رئيس الحكومة الفرنسية ، تونس وعرض على قيادة الحزب الدستوري الجديد الحكم الذاتي ، فقبلت بهذا العرض. وتألفت وزارة في تونس برئاسة الطاهر بن عمار اشترك فيها ثلاثة من قادة الحزب الدستوري. ووجه المقيم العام الفرنسي في تونس دولاتور de la Tour نداء الى المقاومين لإلقاء السلاح وتسليمه للسلطات الفرنسية ، غير أن المقاومين لم يستجيبوا لهذا النداء ، واستمر القتال بعد تشكيل الحكومة التونسية الجديدة.

ونشأ خلاف بين رئيس الحزب الدستوري الحبيب بورقيبة والأمين العام للحزب صالح بن يوسف حول تسليم الأسلحة قبل بدء المفاوضات التونسية – الفرنسية حول مستقبل البلاد.

فبينما طالب بورقيبة بتسليم السلاح والتخلي عن الكفاح المسلح ، رفض ابن يوسف تسليم السلاح قبل معرفة مصير تونس بعد هذه المفاوضات. وأسفرت المفاوضات بين الحكومة التونسية وفرنسا عن إبرام اتفاقية الاستقلال الذاتي في 3 ـ 6 ـ ,1955 لم يطل الاستقلال الذاتي إذ أبرمت اتفاقية استقلال تونس في 20 ـ 3 ـ 1956 ، التي لم ترغب في الانضمام إلى جامعة الدول العربية الا في سنة 1958 ، بسبب موقف بورقيبة من جمال عبد الناصر الذي أيد خصمه صالح بن يوسف.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%