in ,

الصيد في نظر الاحزاب مجرد صورة والحكم سيكون من القصر


في رصدنا لأراء مختلف الأحزاب السياسية الفاعلة حول تكليف الحبيب الصيد برئاسة الحكومة  اقر البعض بالتوافق حول هذا التكليف واصفين اياه بالشخصية التوافقية التي تحظى بالاحترام.

وقد عبر القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري عن ارتياحه لهذا الاختيار قائلا ان  الصيد كفاءة في مجال الاقتصاد والأمن.

 ومن جهته اكد القيادي في حركة النهضة ناجي الجمل أن الحركة لا ترفض تعيين الحبيب الصيد رئيسا للحكومة القادمة مشيرا في تصريح لحقائق أون لاين أن حركة النهضة ستدعم رئيس الحكومة الحبيب الصيد “بصفة مطلقة”

واوضح أنّ قيادات حركة النهضة لن تعترض على الحبيب الصيد. مشيرا  إلى أنّ الأخير كان قد عيّن مستشارا لدى حمادي الجبالي حين كان رئيسا لحكومة الترويكا الأولى.

الشخصية التوافقية القادرة على توحيد الأحزاب


وفي نقطة اخرى اعتبر القيادي في الاتحاد الوطني الحر محسن حسن  تعيين الحبيب الصيد رئيسا للحكومة المقبلة امرا معقولا واصفا اياه بالشخصية التوافقية القادرة على توحيد الأحزاب السياسية تحت راية المصلحة الوطنية وله خبرة في المجال الإقتصادي والأمني وفي العلاقات الدولية وفق رأيه.

وقد استنكر الأمين العام لحركة الشعب زهير المغراوي تعيين الحبيب الصيد بقوله إن” الصيد أحد رموز النظام السابق والحكم عليه سابق لأوانه”.

الجبهة الشعبية تتحفظ

وبدوره تحفظ القيادي في الجبهة الشعبية أحمد الصديق عن  ابداء موقفه من تعيين الحبيب الصيد. قائلا إن ” الجبهة الشعبية ليست طرفا في المشاورات الحكومية ولم يقع تشريكها في التوافق حول رئيس الحكومة وموقفها منه سيتبلور في وقت لاحق”.

واكد الصديق في تصريح على هامش تكليف الصيد من قبل رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة أنه لم يتم احترام قاعدة أوسع تشاور ممكن حول شخصية رئيس الحكومة مشيرا إلى أنه تم اعلام الجبهة الشعبية باختيار الحبيب الصيد قبل الاعلان الرسمي لتسميته وعلّق قائلا “هذا ليس تشاورا”.

وبدوره ندد الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي  امس خلال حضوره في حصة ستوديو شمس في إذاعة شمس آف آم قائلا  إن “:”تكليفالحبيب الصيد أول رسالة سلبية للشعب التونسي والحكم الحقيقي سيكون من قصر قرطاج“”.

وقد طرح  الهمامي عدة تساؤلات  تتعلق بعزوف الحزب الأكثري عن الحكم وعن تنفيذ برنامحه  ومن اين سيستمد الصيد التعليمات؟ مؤكدا ان العمل وفق برنامحه سيخلق تصادما مع حزب الأكثرية ونوابه

ولوم يتوانى الهمامي في  ابداء مخاوفه من هذه الناحية معربا عن ظنونه بالاشارة الى ان  التوصيات ستكون على الأغلب من قصر قرطاج  قائلا ان ”الحكم الحقيقي لن يكون لدى رئيس الحكومة حسب الدستور إنما في قصر قرطاج”.

كما آعتبر الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية أن تكليف الحبيب صيد في منصب رئيس الحكومة، أول رسالة سلبية للشعب التونسي”، لافتا النظر إلى أن الصيد ينتمي للأنظمة القديمة السابقة” والشعب التونسي ينتظر القطع مع كل ما له علاقة بالنظام السابقوفق تعبيره.

 و من جهته وصف الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو امس في تصريح لشمس آف آم إختيار  الصيد رئيسا للحكومة بالخطأ الكبير مشددا في ذات الوقت على ضرورة”تغيير العقلية” وإختيار شخصية من الكفاءات لا تنتمي إلى المنظومة السابقة


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%