, ,

المنجي الحامدي في منصب الامين العام المساعد للامم المتحدة


اعلن رسميا عن تعيين وزير الخارجية المنجي الحامدي في منصب الامين العام المساعد للامم المتحدة و الممثل الشخصي للامين العام بان كي مون في جنوب مالي.

صادق مجلس الامن الدولى  اليوم الجمعة  12 ديسمبر 2014 على تعيين وزير الشوون الخارجية  المنجى الحامدى ممثلا خاصا للامين العام للامم المتحدة فى مالى  ورئيسا للبعثة الاممية فى هذا البلد الافريقى.

ويحل الحامدي الذي سيكون ايضا الممثل الخاص لبان كي مون في مالي،  محل الهولندي البرت كويندرس الذي تولى رئاسة المهمة منذ 2013.

وأكد بلاغ اعلامى لرئاسة الحكومة أن  مصادقة مجلس الامن الدولى على هذا التعيين تعد تتويجا للديبلوماسية التونسية ولمسيرة المنجى الحامدى  فى مهمة سيسعى من خلالها الى العمل على استتباب السلم والامن فى منطقة تعد من دول الجوار وبورة من بور التوتر.

وأكدت رئاسة الحكومة فى بلاغها أن المنجى الحامدى سيواصل الاضطلاع بمهامه على رأس الديبلوماسية التونسية  الى حين تسلمه منصبه الجديد.

وكان الحامدي (55 عاما) تولى العديد من المهام في وكالات الامم المتحدة بينها بالخصوص منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية (انكتاد) وقسم الشؤون الاقتصادية وذلك قبل ان يتولى حقيبة وزارة الخارجية في حكومة مهدي جمعة.

وحلت مهمة الامم المتحدة في مالي محل القوة الافريقية في جويلية 2013 للمساهمة في استقرار هذا البلد الذي احتلت مناطقه الشمالية مجموعات مسلحة على صلة بتنظيم القاعدة.