, ,

حمادي الجبالي يدعو إلى عدم انتخاب السبسي


وأصدر رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي بيانًا، نشره في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ضمّنه موقفه من الاستحقاق الانتخابي المنتظر، داعيًا إلى عدم انتخاب السبسي رئيسًا لتونس، دون أن يوجّه إلى انتخاب مترشح بعينه.

وأضاف رئيس الحكومة التونسية الأسبق إلى التخوّف الذي عبّر عنه أكثر من طرف في تونس: “إنّ بلادنا وثورتنا ما زالت مهددة بالارتداد والعودة إلى أنماط متجددة من الهيمنة: هيمنة الحزب الواحد التي خشيها الحزب الذي تحصل على الأغلبية في انتخابات المجلس التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 فتمكن منها غيره”.

وواصل الجبالي مؤكدًا على مفهوم الشخصنة وعقلية الزعيم الأوحد، ومتخوّفًا من: “عودة ثقافة وعقلية الزعيم الأوحد المنقذ بعدما خلنا أنها انقرضت بالثورة في وقت ما زالت بلادنا تتلمس خطواتها الأولى نحو بناء ديمقراطي متين يحتاج إلى فترة انتقالية لسنوات عدة قوامها التشاركية الواسعة وروح الوفاق في الحياة السياسية والاجتماعية على كل المستويات”.

ودعى الجبالي   إلى: “انتخاب رئيس للجمهورية من حزب آخر غير الحزب الأغلبي في مجلس نواب الشعب، رئيس خبرنا نضاله في العسرة ضد الاستبداد والفساد، ديمقراطي فكرًا وممارسة، رئيس جامع لكل أبناء شعبه، حكيم، مبدئيًا في مواقفه، قويًا في تحمل أعباء الحكم”.