in ,

صدر بالرائد الرسمي : أمر حكومي يحدد مصير الناجحين في “كاباس 2017” .. التفاصيل


صدر يوم 23 جويلية الماضي أمر حكومي يتعلق بضبط أحكام خاصة بتكوين وانتداب الناجحين في في مناظرة الدخول الى مرحلة التكوين للحصول على الماجستير المهني في علوم التربية لدورة سنة 2017 .

و يضبط هذا الأمر الصادر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية الأحكام الخاصة بتكوين وانتداب الناجحين في المناظرة الخارجية بالاختبارات للدخول إلى مرحلة التكوين للحصول على الماجيستير المهني في علوم التربية (دورة 2017)، وينص على انتداب الناجحين في هذه المناظرة ابتداءا من 15 سبتمبر 2019 في رتبة أستاذ تعليم ثانوي أو أستاذ بالسلك المشترك لمدرسي اللغة الانقليزية والإعلامية بصفة متربص سنة أولى بعد قضاء فترة تأهيل يتم تنظيمها من قبل الإدارة تخصص لإعدادهم مهنيا وبيداغوجيا للتدريس في مؤسسات المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي.

وتمتد فترة التأهيل، وفق ما ضبطه الامر، على مرحلتين تدوم الفترة الأولى على مدى 3 أشهر وتخصص للتكوين النظري بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين المستمر ابتداء من شهر أفريل 2018 . وأما الفترة الثانية فتدوم 9 أشهر ( من 15 سبتمبر 2018 إلى 30 جوان 2019 )وتخصص للقيام بأنشطة تطبيقية بالمؤسسات التربوية باشراف متفقد المادة وتشمل حضور الدروس مع أستاذ المادة و إنجاز درس بمساعدة أستاذ القسم، فضلا عن القيام بالتدريس لفترات ظرفية.
ويتمتع المشاركون في فترة التكوين التطبيقي بمنحة شهرية خام قدرها 400 دينار تخضع للحجز بعنوان المساهمة في أنظمة التقاعد والحيطة الاجتماعية، وهم مطالبون باحترام الواجبات المحمولة على الموظف العمومي والأنظمة الداخلية للمراكز الجهوية للتربية والتكوين المستمر وللمؤسسات التربوية، ويلتزمون بالحضور 12 ساعة على الاقل في الاسبوع وبحضور أيام التكوين البيداغوجي، وبإنجاز عدد ساعات التدريس المكلفين بها .
وسيتم، طبقا لما جاء في الأمر الحكومي ، إمضاء عقد مع المشاركين في فترة التأهيل التطبيقي يمنحهم صفة الأعوان المتعاقدين طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل وينتفعون خلال هذه الفترة بالتغطية الاجتماعية.
وعند نهاية فترة التأهيل سيتم ترتيب المشاركين تفاضليا في كل مادة باعتماد نتائج المناظرة (دورة 2017 ) وكذلك العدد الذي يسنده المتفقد البيداغوجي إثر فترة التكوين التطبيقي، ويعتمد هذا الترتيب في اختيار مراكز العمل.
ويأتي اصدار الأمر الحكومي بتكوين وانتداب الناجحين في مناظرة الدخول الى مرحلة التكوين للحصول على الماجستير المهني في علوم التربية لدورة 2017 بعد قرار وزارة التربية انتداب الناجحين في هذه المناظرة، بعد مرحلة تكوين نظري وتطبيقي تنظمها الوزارة لاعدادهم مهنيا وبيداغوجيا للاضطلاع بمهنة التدريس.
وكانت تنسيقية الطلبة الناجحين في مناظرة الدخول الى مرحلة تكوين بالماجستير المهني في علوم التربية ( الكاباس ) لسنة 2017 رفضت التحاق منظوريها بالدروس في اطار الماجستير في مؤسسات التعليم العالي وخاضت على مدى أكثر من سنة سلسلة من التحركات الاحتجاجية للمطالبة بالانتداب.
وقررت وزارة التربية في شهر فيفري 2018 انتداب الناجحين في مناظرة الماجستير المهني في علوم التربية، بعد مرحلة تكوين نظري وتطبيقي تنظمها الوزارة لاعدادهم مهنيا وبيداغوجيا للاضطلاع بمهنة التدريس وذلك بعد تعذر الانطلاق الفعلي للدروس في اطار الماجستير في مؤسسات التعليم العالي.
من جهتها طالبت التنسيقية يوم 7 جويلية الماضي، بعد انقضاء فترة التكوين النظري، باصدار اجراءات الانتداب في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية قبل بدء مرحلة التكوين التطبيقي المقررة من 15 سبتمبر2018 الى 30 جوان 2019.


Comments

اترك رد

Loading…

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%