in ,

الشركة التونسية للكهرباء والغاز توضح بخصوص الزيادة في أسعار الكهرباء


اكد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، منصف الهرابي، الجمعة بتونس ‘امكانية الزيادة في اسعار الكهرباء خلال الايام القليلة القادمة’.

وارجع الهرابي الزيادة المحتملة الى الارتفاع الكبير لسعر المحروقات في السوق العالمية حيث بلغ متوسط سعر برميل الخام خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018 حوالي 75 دولارا للبرميل، مشيرا الى ان الزيادة لن تشمل العائلات الضعيفة ومتوسطة الدخل بل هي موجهة اساسا الى الشرائح التي تستهلك اكثر من 150 كيلواط في الشهر.

وجاءت تصريحات الهرابي، خلال حملة، نظمتها الشركة، للتحسيس باهمية ترشيد استهلاك الكهرباء خاصة في فترات الذروة، وشاركت فيها مجموعة من الاطفال لتوعيتهم باهمية ترشيد استهلاك الكهرباء.

واكد الرئيس المدير العام للشركة، “ان تعديل درجة حرارة مكيف الهواء بدرجة واحدة يمكن من تقليص استهلاك الكهرباء بنسبة 7 بالمائة”.

كما ان ضبط درجة حرارة المكيف على 26 درجة مائوية يساهم في تقليص الاستهلاك العائلي من الكهرباء بنسبة 50 بالمائة على حد تقديره داعيا الى ضرورة احكام اغلاق الابواب والنوافذ عند تشغيل المكيف وتجنب تشغيل الالات الكهربائية خاصة خلال فترة الذروة (اي بين الساعة 11 والساعة الثالثة بعد الزوال) حتى تتفادى الشركة اي انقطاع في الكهرباء.

وفي ما يتعلق بظاهرة اختلاس الكهرباء، اكد الهرابي، ان “الشركة بصدد اعداد مشروع قانون يجرم اختلاس الكهرباء للمحافظة على ديمومة الشركة والمحافظة على الملك العام وتوفير حاجيات المواطن التونيسي من الكهرباء”.

وشدد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، خالد قدور، خلال اشرافه على انطلاق فعاليات الحملة التحسيسية على ضرورة تغيير عادات وعقليات المواطن التونسي في ما يتعلق باستهلاك الكهرباء.

وقال “ان الوزارة وضعت عديد البرامج لترشيد استهلاك الطاقة”، مشيرا بالخصوص الى برنامج استبدال الثلاجات القديمة بثلاجات جديدة مقتصدة للطاقة والذي سيشمل 400 الف ثلاجة على مدى خمس سنوات مما سيمكن من تخفيض الفاتورة الطاقية للعائلات التي سيشملها الاجراء بنسبة تتراوح بين 30 الى 60 بالمائة.

وتعرض كذلك الى برنامج الشركة المتعلق بتجهيز كبار المستهلكين للكهرباء من العائلات التونسية، بالواح فوطوضوئية.

المصدر: وات


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%