in

قبل سويعات من الصمت الإنتخابي.. “بلديتك مسؤوليتك”


يومان يفصلان التونسيين عن تاريخ 6 ماي المنتظر للتصويت في أوّل إنتخابات بلديّة منذ الثورة تطبيقا للباب السابع من الدستور المتعلّق بالديمقراطية المحلية والقطع مع المركزيّة التي أفرزت التفاوت التنموي والإجتماعي بين عدد من مناطق البلاد.

الإنتخابات البلديّة الأولى من نوعها في البلاد في ظلّ الدستور الجديد الذي ينص في بنود مختلفة وبأشكال كثيرة على تمليك السلطة للتونسيين للقطع مع نظام حكم الشخص الواحد والحزب الذي ظلّت تونس ترزح تحته لعقود أنهتها الثورة.

قبل سويعات من الصمت الإنتخابي بدأت تنتشر بكثافة ألبومات صور من مختلف البلديات ومناطق البلاد مؤرخة لنشاط المترشحين مرفوقة ببيانات إنتخابية للقائمات حاملة وعودا بعضها منطقي وطبيعي وبعضها الآخر مثير للجدل وبدام  مع ذلكأن المنافسة مازالت على أشدها بين جميع المترشحين.

قبل الصمت الإنتخابي بسويعات من المفيد وضع الإستحقاق البلدي مجددا في إطاره حتّى يكون انجاح العرس الإنتخابي مسؤوليّة مشتركة تماما كما تقرير المصير والملفات الكبرى للإصلاح في البلاد بين النخب السياسيةمن جهة وبينكل فئات ومكونات المجتمع من جهة أخرى.

لأنّ المجلس البلدي هو المسؤول بشكل مباشر على إشكاليات النظافة والبنية التحتية والتنمية وغيرها من الخدمات المباشرة فإنّ المشاركة في إنتخابه تعني تحديد ملامح القادرين على إحداث نقلة نوعية في الدائرة البلدية والقدرة على مراقبته ومحاسبته وعلى وجه الخصوص إمتحان حسه المواطني في إختبار العمل البلدي.

لأنّ المجلس البلدي المنتخب هو ركيزة أساسية من ركائز الديمقراطية المحلية فإنّ المشاركة في إنتخابه هي مشاركة في وضع حدّ لمطالب العودة إلى النظام الرئاسي وتدعيم لفكرة اللامركزيّة التي بسبب فقدانها سابقا تمّ تهميش أغلب مناطق البلاد.

لأنّ المجلس البلدي هو حكومة مصغّرة على مستوى الدائرة البلديّة فإنّ المشاركة في إنتخابه هي أكثر من إختيار من يمثّل الناخبين في تركيبته بل تمرين على إدارة الشأن العام ومشاركة بطرق مختلف في تحديد الملامح الكبرى للسياسات العامة والبرامج المستقبلية للبلاد.

لأجل كلّ ذلك فإنّ تركيبة المجالس البلدية التي ستفرزها صناديق يوم6 ماي المقبل ستكون محدّدة لطبيعة رؤية الشعب لمن يخدمونه وكيف يخدمونه وفي ماذا يخدمونه تحديدا وهو في كلّ الأحوال المسؤول الأول على ذلك.


Comments

اترك رد

Loading…

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%