in ,

قرارات وإيقافات بعد إنتشار فيديو #فضيحة_تعذيب_أطفال_التوحد_في_تونس .. التفاصيل


أثار مقطع فيديو راج عبر شبكات التواصل الاجتماعي، منذ يوم السبت 17 فيفري 2018، ضجة كبيرة في تونس إذ ظهر فيه أطفال بمركز خاص لرعاية أطفال التوحد بأريانة يتعرضون إلى اعتداءات جسدية بشعة من قبل المربين.

وفي هذا السياق، أقر بعض الأولياء بتعرض أبنائهم للعنف حيث تم نقلهم الي مركز آخر بعد ملاحظة وجود كدمات وآثار عنف في جسدهم، فيما نفى أولياء آخرين هذه الحادثة خاصة وأن المركز تم إنشاءه قبل 25 سنة ولم يعرف حادثة مماثلة من قبل، مشيرين إلى أنهم يتابعون أطفالهم يوميا.

ومن جهتهم أفاد بعض الأولياء بأنه إذا ثبت تعرض أطفالهم للعنف فإنه ليس لهم خيار آخر لأنه المركز الوحيد الذي يقبل أولادهم بتصرفاتهم وفق تقديرهم.

وأكدت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي انها منذ مشاهدتها مقطع الفيديو على شبكة التواصل الاجتماعي تم التنسيق مع مندوب حماية الطفولة للبحث حول هذه الحادثة لافتة إلى أنه سيتم تتبع كل من مارس العنف على أطفال المركز في حال ثبوت تعرض الأطفال للعنف.

كما أكدت العبيدي ان الوزارة ترفض كل أشكال العنف المسلط ضد الاطفال.

وأفاد مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بأريانة معز الغريبي تم مساء امس الاثنين 19 فيفري الجاري، إيقاف المتورطات في حادثة الاعتداء والمتمثلين في صاحبة مركز رعاية أطفال التوحد والمربيتين العاملتين لديها.

وكانت زارة العدل قد أشارت إلى أن النيابة العمومية تعهدت أمس الاثنين ، بفتح بحث في مقطع الفيديو، وتم الإذن بإحالة المحضر إلى فرقة الشرطة العدلية بأريانة المدينة لمواصلة الأبحاث واستدعاء صاحبة المؤسسة وبقية الأطراف لسماعهم في الموضوع.

من جهته، صرح المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمادي أنه “سيقع غلق المركز من قبل سلطة الإشراف، إذا ما ثبت ارتكاب هذه الجرائم.

كما قررت رئاسة الحكومة، امس الاثنين، استصدار إذن قضائي من قبل قاضي الأسرة لإخضاع جميع الأطفال الذين يؤمون مركز رعاية أطفال التوحد بأريانة إلى الرقابة الطبية والنفسية من قبل أخصائيين من وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية وذلك طبقا لأحكام الفصل 59 (ثالثا) من مجلة حماية الطفولة.

كما تقرر أيضا وضع هذا الفضاء تحت الرقابة البيداغوجية لوزارة الشؤون الاجتماعية إلى حين استكمال الأبحاث القضائية الجارية.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%