in

إكتشف 10 عادات يوميّة ستجعلك أكثر ذكاءًا و تميزا كل يوم..


قد يكون انطباعك الأول عن الذكاء بأنه شيء معين تكتسبه في الصغر، ويبقى ثابتاً مع مرور الوقت، لكن الأبحاث العلمية أثبتت عكس ذلك. فعندما يكون الشخص حريصاً على تطوير ذاته، سيسأل المحيطين به، كيف أستطيع أن أحصل على بعض الذكاء يومياً؟

قدّم الكثير من رجال الأعمال الناجحين اقتراحات مفيدة للغاية، وهي عبارة عن عشرة عادات تفعلها يومياً، فأي فكرة تناسبك من خلال روتينك اليومي لتحقّق هذا الهدف؟

1. كُن ذكيّاً في وقتك على الإنترنت:

عليك ألا تضيع كامل وقتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتصفّح صور الفنانين، فالإنترنت مليء بمصادر التعلم الرائعة، كالدورات عبر الإنترنت، ومحادثات TED، والكثير من الأشياء المفيدة، استبدل بعض الدقائق من التصفح الفارغ بأشياء تغذي العقل.

2. دوّن ما تعلّمتهُ بشكل دائِم:

ليس بالضرورة أن تكون الكتابة جميلة أو طويلة، لكن خصّص يوميّاً بعض الدقائق لتقوم من خلالها بتدوين ما تعلّمتهُ لتتأكّد من تعزيز قدراتك العقليّة. اكتُب 400 كلمة يوميّاً عن أشياء تعلّمتها.

3. ضع قائمةً بالأعمال المُنجزة:

السعادة والثّقة بالنّفس جزءان كبيران من الذّكاء، لذا قم بتعزيزهما من خلال استبدال قائمة المهام التي عليك إنجازها بقائمة المهام التي أنجزتها، الفكرة في وضع قائمة بالأعمال المُنجزة هي أنّك عندما تضع قائمة بالأعمال التي أنجزتها، تُريك الأشياء التي أنجزتها بجدارة.

4. مارس ألعاب الذّكاء:

ألعاب الصّناديق والألغاز لليست لمجرّد التّلسية فهي أيضاً وسيلة رائعة تعمل على تقوية دماغك. إلعب الشطرنج، سودوكو، ألعاب الذّكاء والألغاز، فهي تعطي الدّماغ دفعة من الذّكاء. حاول ممارستها دون الاستعانة بأحد.

5. ليكُن لديك صديق ذكي:

قد تراها صعبةً بعض الشّيء أو تُقلّل من تقديرك لذاتك، لكنّ تواصلك مع شخص أكثر منك ذكاءاً هو واحد من أسرع الطُّرق لتتعلّم. فتأكّد من أن معدّل الذّكاء لديك هو عبارة عن متوسّط الذّكاء لدى أقرب 5 أشخاص إليك. يقول مُطوّر البرامج “ماناس سالوي” حيث يقول: أُحاول أن أقضي وقتاً أكثر مع مُدرائي التقنيين. لم أُتعرّض من قبل لمُشكلة إلّا وأكّدت لي بأنّ مستوايَ في البرمجة لا يزال متوسّطاً، وهناك الكثير أمامي لأتعلّمه، أنوي دائماً أن أتعلّم المزيد منهُم.

6. اقرأ كثيراً:

القراءة شيء أساسي، ولكن تختلف الآراء حول ماهية الأشياء التي يجب قراءتها لرفع مستوى الدّماغ، ركز على نوعية الكتاب وقم بإعداد ملخصات للكتب التي قرأتها، في حين أردت استرجاع أي معلومة، وحتى لايضيع تعبك سداً، لأنه في النهاية ماسيرسخ ويبقى في عقلك هو ملخص الكتاب وليس الكتاب.

7. اشرح للآخرين:

قال “ألبرت آينشتاين” عالم الفيزياء: إذا لم تستطع شرح الأمر ببساطة، فأنت لم تفهمهُ بشكل كاف. تأكّد من أنك تعلمت الشيء بشكل جيّد حقاً وبأن المعلومات أصبحت محفورة في ذاكرتِك من خلال محاولتك تعليمها للآخرين. تأكّد من أنك تستطيع تعليم ما تعلّمته لشخص آخر.

8. افعل أشياء جديدة ومتنوعة:

بعد ترك “ستيف جوبس” لمدرسته، أصبح مؤسس شركة “آبل” والتي استغرقت منهُ الكثير من الوقت لتُصبح على ماهي عليه، وقام بدورة في الخط العربي. يبدو ذلك غير مهم في ذلك الوقت، لكنّهُ صقل مهاراته في التّصميم، وقام بتنفيذها في أعماله في وقت لاحق.
أنت لا تعلم ما قد ينفعُك في المُستقبل. عليك فقط أن تُجرّب أشياء جديدة وتنتظر لترى كيف ستربطها بباقي الخبرات لديك فيما بعد.

9. تعلّم لُغة جديدة:

بالتّأكيد لست مضطرّاً لأن تسافر مُسرعاً إلى بلد أجنبيّة لتتعلّم لُغتها التي قُمت باختيارها. باستطاعتك العمل في أوقات الفراغ على هذا الأمر لتزيد من قدراتك العقليّة. كي تتعلّم لغة جديدة هُناك العديد من المواقع المجانيّة التي تُتيحُ لك ذلك.

10. خصّص بعض الوقت للرّاحة:

يجب أن تمنح نفسك بعض الوقت للاسترخاء والرّاحة لكي تفسح المجال لعقلك في مُعالجة ما تعلّمه، فهذا الوقت المُخصّص للرّاحة سيكون عبارة عن تحفيز للقدرات العقليّة لديك. خذ بعض الوقت في التّفكير ولا شيء غيره.

المصدر


Comments

اترك رد

Loading…

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%