in

إغلاق ” محلات البلانات وين ” بتعلة اللاقانونية و لكن ماذا عن مواطن الشغل آلتي تفتحها محلات البلانات للبطالة !


تونيڨازات ــــ محمد أمين

تعيش مدينة صفاقس على وقع حملة غر مسبوقة لتعقب و مداهمة محلات المراهنة و آلتي تعرف بإسم بلانات وين 365 ، موقع عالمي يسمح للجميع بالمراهنة ، موقع دخل و إنتشر بالبلاد التونسية منذ سنتين ، و تحول هذا الموقع إلى حل كبير لمشكلة و معضلة البطالة آلتي يعاني منها أغلب الشباب التونسي .

أكثر من 600 موطن شغل في جهة صفاقس فقط ، بمعدل 3 أشخاص يعملون في كل محل مخصص للمراهنة ، اليوم لن أتحدث بصفتي رجل قانون أو رجل إقتصاد ، أو رجل دين ، اليوم سأروي قصة البلانات وين من جانب إجتماعي فقط .

البلانات وين في تونس ليست مجرد موقع إلكتروني للرهاني الرياضي فقط بل هو حل و أمل للعديد و العديد من الشباب العاطل عن العامل ، الشباب الحامل للشهادات العليا و الأستاذية منذ أكثر من 10 سنوات دون أمل في الوظيفة العمومية لأن هذه الوظيفة لن تتوفر .

البلانات وين مثلت حل للأستاذ العاطل و للطبيب الباحث و للمحامي المدافع عن الحقوق ، البلانات وين أمل لذلك العاطل آلذي يحاول أن يتجنب كل أشكال الإنحراف من إرهاب و جريمة و غيرها …

البلانات وين في تونس إنتشرت و دخلت كل بيت عن طريق الشباب لسبب واحد بسيط و هو سهولة الربح المادي و سهولة إختيار المعدل الربحي و سهولة إختيار المحتوى ، البلانات وين تعتبر ملاذ مقارنة بالمواقع المحلية للمراهنة آلتي بها شروط مجحفة للربح ، غياب حق الإختيار و غياب سهولة المحتوى ، لذلك يرى رواد و مدراء شركة البرومسبور و غيرها أن نهايتهم و إفلاسهم سيكون على يد البلانات وين آلتي صارت اليوم تشكل خطر بسبب رغبة الشباب التونسي و حتى الكهول …

الشاب التونسي يرفض و يبتعد عن البرومسبور و لن يجد ما يريده إلا في المواقع الأجنبية ، الدولة يجب أن تتفطن لهذا العامل يجب أن تراعي ما يريده هذا الشاب ، لأن المجمتع التونسي هو مجتمع مراهن مجتمع مادي يسعى دائما للربح المادي المتوسط و الكبير .

لكن ما يحصل اليوم هو ردع لمحلات البلانات وين آلتي تمثل حل إقتصادي كبير للشباب العاطل ، الدولة اليوم تتعلل بغياب القانون و التراخيص لهذه المحلات و العقوبة اليوم وصلت إلى حد السجن و ماهي التهمة ؟ متلبس و هو يعمل ؟ متلبس و هو يحاول إيجاد حل لمشكلة البطالة في ” الحومة ” ؟

على الدولة أن تراجع بعض الأمور ، على الدولة أن تتفطن إلى الحلول آلتي تقدمها محلات البلانات وين و خاصة مواطن الشغل آلتي تفوق مستوى 1500 موطن شغل في كامل تراب الجمهورية …

إمكانية وضع تراخيص ، ضريبة ، كلها حلول يجب أن تتوفر عوضا عن الردع و السجن … و لما لا إقناع و جلب البلانات وين الشركة المالطية ــ الإيطالية للإستثمار في تونس الشركة اليوم دخلت للملاعب الإيطالية و الإسبانية و الفرنسية و تفكر بجدية في الزحف نحو كرة القدم الإفريقية و تحديدا المغرب العربي ….

موضوع للمتابعة

 

 

 

 

 


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%