in

صافي سعيد يصرح / ”الشيعة” هم آل البيت وأكثر استحقاقا بمكة من أي طائفة أخرى


اعتبر الكاتب والمحلل السياسي الصافي سعيد في برنامج ميدي شو على راديو موزاييك اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2017، أنّ السعودية تعيش صراعا دخل العائلة المالكة بين الأحفاد والأمراء.

وكشف أنّ أمراء العائلة المالكة عددهم يفوق الـ5000 أمير يمتهنون الإعلام والسياسة، مشيرا إلى أنّ الإمبراطورية الإعلامية في السعودية يملكها الأمراء وأسسها الملك سلمان، “واذا التقى الاعلام والسياسة والحكم الصراع تولّدت الصراعات” حسب قوله.

وقال إنّ النظام الملكي في السعودية يتجدد بتتالي الأجيال، بمعنى انّ كل ملك يأتي بجيل جديد لكنهم يصلون إلى الحكم شيوخا، قائلا ”العائلة الملكية إما أن تتجدد أو تأكل نفسها بالشيخوخة”.

السعودية ستنتهي إلى التحالف مع إسرائيل
واعتبر الصافي سعيد أنّ الملك محمد بن سلمان قد يكون عنصر بناء جديد أو عنصر فناء للعائلة السعودية وهذا يتوقف على المضامين والرؤى التي يستند عليها، موضّحا أنّ الدولة السعودية الحالية هي الدولة الثالثة “واليوم نعيش تأسيس الدولة الرابعة”، فإما أن تتأسّس برؤية جديدة أو الفناء يهددها اعتبارا لصراع الأمراء والدخول في حرب مع أعمدة العائلة السعودية. وقال ”الوليد بن طلال وحسن كامل وغيرهم معظم أملاكهم في الخارج، وتقدر بـقرابة 2 تريليون من الدولارات يعني 250 سنة ميزانية تونس”، بمعنى أنّ محاربتهم لن تكون سهلة، حسب تعبيره.

وقال إنّ السعودية هي الدولة المركزية التي تتكلم باسم العرب أو هذا ما تسعى اليه، “وإن كان بن سلمان يسعى حقا لبناء قوة عربية تحارب الفساد فنحن معه، لكن في صورة ما كانت حربا منحرفة لصالح إسرائيل وأمريكا فالتاريخ هو من سيقول له لا”.
واعتبر ضيف ميدي شو أنّ ”تونس غائبة عن المشهد العربي تماما، اعتبارا لعدم وجود من يفقه السياسة العربية أو باستطاعته تحليل الاوضاع في العالم العربي، قائلا ” لا احد في القصر مثلا باستطاعته تحليل ما يحدث حتى في ليبيا”، متابعا ”تونس سياستها صماء قائمة على التسوّل”.
وأضاف في هذا السياق، ‘بن سلمان قد يعقد عقد القرن مع أمريكا وإسرائيل… كنت قد تنبأت أنّ السعودية ستنتهي إلى التحالف مع إسرائيل بل هناك تحالف خفي”.

الشعية هم آل البيت وأكثر استحقاقا بمكة
أما فيما تعلّق بايران والسعودية واليمن، أكّد صافي سعيد أنّ السعودية وايران لن يتحاربا، وفي صورة حدوث ذلك فإنّ الخاسر هو العرب، موضّحا أنّ الشرق الأوسط من جنوب لبنان الى كربلاء ثم تعريجا على الخليج ومنطقة الحجاز، يوجد حوالي 50 مليون شيعي ولا احد يستطيع إقصاءهم قائلا ”الشيعة هم آل البيت وهم الإسلام وأبناء الرسول وهم أكثر استحقاقا بمكة”.

واعتبر انّه ”لا وجود لصراع بين سني وشيعي بل هناك صراع بين المال والقوة، وهناك قوى إقليمية، حسب تعبيره.

وأكّد ضيف ميدي شو أنّ العرب هم شيعة ومسيحيون وأكراد، وأنّ المشروع العربي هو إنهاء الطائفية والعرقية والنزاعات الدينية عبر مزج كل هذا والخروج بهوية ناصعة مبنية على الاختلاف، مضيفا ” العرب لم يكونوا يوما عرقا واحدا هم مجموعة أعراق هم تاريخ وحضارة ومشاركة واختلاف ومساهمة، والسعودية إذا أرادت تمثيل العرب عليها ان تكون كل هذا”، متابعا ”اذا أرادت المملكة أن تكون متكلّمة باسم العرب عليها أن تحافظ أولا على الخليج لا أن تحارب بلدانه”.

استقالة سعد الحريري من السعودية اهانة للبنان
أما بخصوص استقالة سعد الحريري من رئاسة وزراء لبنان، أشار ضيف ميدي شو إلى انّ خطاب الإستقالة المتلفز بثّ من السعودية الأمر الذي يعدّ إهانة للبنان”.

وقال ”سعد الحريري يملك الجنسية السعودية ربما خضع للتحقيق قبل تقديم استقالته، معتبرا أنّ ازدواجية الجنسية لدى الحكام أمر يجب منعه ووضعية الحريري خير مثال على ذلك” وفق تعبيره.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%