, ,

وكالة أمريكية تكشف خطة قطر لإقامة مونديال 2022 رغم حصار الإمارات والسعودية


تونيڨازات ــ محمد أمين – باقي من الزمن خمس سنوات و دولة قطر تحاول بشتى الطرق المحافظة على الحلم ، حلم إستاضفة العرس المونديالي كأس العالم لكرة القدم عام 2022 رغم مقاطعة دول الجوار .

رغم الحظر الذي فرضته السعودية وأربع دول و آلذي أدى إلى قطع مواد البناء عن قطر التي كانت بصدد بناء 8 ملاعب على الأقل، ومد عشرات الأميال من السكك الحديدية، وإقامة مدينة جديدة، قبل الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في العالم , ولكن مع اقتراب دخول المقاطعة الدبلوماسية والتجارية الشهر الثالث، تقول الدولة الغنية بالغاز إنها ستضخ المزيد من الأموال، وتضع المزيد من الأموال لتوفير بدائل للموردين في دول الجوار المقاطعة.

وكالة ” بلومبورغ ” الأمريكية كشفت عن خطة قطر البديلة و قالت أن الصلب الماليزي سيحل محل السعودي , وستقدم عمان مواد مصدرها أصلا من الإمارات,  كما أن الصين ستدخل لتوفر العشرات من المنتجات، وسيقوم بعض الموردين من دول المقاطعة بإعادة توجيه شحناتهم إلى قطر عبر الموانئ العمانية.

وحسب ذات الوكالة سيتم دفع النفقات الزائدة من احتياطيات الغاز الطبيعي الضخمة التي تسمح لسكان قطر البالغ عددهم 2.6 مليون نسمة بالتمتع بأعلى دخل للفرد في العالم. هذه هي ثروة الطاقة، بالإضافة إلى أكثر من 335 مليار دولار من الأصول في جميع أنحاء العالم، وهذا أيضاً يسمح لها أن تقف راسخة في مواجهة التحالف بقيادة السعودية.

بلومبرغ أكدت أن قطر خصصت 200 مليار دولار لبناء ملعب جديد، و35 مليار دولار للمترو ونظام السكك الحديدية، ومدينة جديدة تتسع لـ200 ألف شخص. كما تعين عليها مضاعفة حجم مطارها للتعامل مع ما يصل إلى 53 مليون راكب سنوياً عملية بناء المدينة سيتواصل رغم أنف الجميع .

كأس العالم هو مشروع حياة أو موت بالنسبة لدولة قطر أنها مسألة هيبة وفخر وطني و إستثمار كبير .

 


اترك رد