in

فوائد زريعة الكتان: 5 فوائد مدهشة للجسم والرجيم والشعر ومحاربة الأمراض

فوائد زيت بذر الكتان متعددة وذلك بسبب وجود العديد من المركبات ذات الأهمية مثل أحماض أوميجا-3 وفيتامين (هـ).


 زيت الكتان أو الزيت الحار هو أحد الزيوت النباتية التي تستخرج من بذر أو زريعة الكتان ويتم استخلاص زيت الكتان عن طريق المذيبات العضوية أو بالضغط على البارد. ويعتبر زيت الكتان ذو شعبية كبيرة ويقول عنه البعض أنه أحد أقوى الأغذية على الاطلاق في محاربة الأمراض حيث وجد أنه قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

وعرفت فوائد زيت الكتان في العصور القديمة، فكان الكتان يزرع في بابل قبل الميلاد. وفي القرن الثامن أصدر الإمبراطور الروماني “شارلمان” مرسوماً يطلب من رعاياه استهلاك زيت الكتان لفوائده الصحية للجسم.

و فوائد زيت بذر الكتان متعددة وذلك بسبب وجود العديد من المركبات ذات الأهمية مثل أحماض أوميجا-3 وفيتامين (هـ). وسنتعرف على فوائد الزيت الحار وفوائد زيت الكتان للتنحيف وللتخسيس وفوائد زيت الكتان للشعر واضرار زيت الكتان أو الزيت الحار.

أنواع زيت الكتان (الزيت الحار)

عادة ما تنتج شركات تصنيع الزيوت ثلاثة أنواع من الزيت الحار، وهي الزيت النقي وهو الذي يتم عصر بذور الكتان فقط حيث لا تحتوي على جسيمات مثل قشور بذر الكتان. والنوع الثاني هو الذي يحتوي على كميات متوسطة من الجسيمات والقشور. والنوع الثالث وهو النوع الذي يحتوي على كميات عالية من القشور. ويعرف زيت الكتان باسم زيت بذر الكتان أو الزيت الحار كما يسمى في مصر ويشتهر على عربات الفول. ويسمى بالإنجليزية Flaxseed oil أو linseed oil.

ويعد النوع الثالث هو الأفضل للصحة عادة حيث أن القشور تحتوي دائماً على مواد غذائية مفيدة للصحة وتوجد مركبات في هذه القشور يتم تحويلها من قبل بكتريا الأمعاء إلى نواتج ذات قدرة عالية في الوقاية من السرطان المرتبط بالهرمونات.

مكونات زيت الكتان – مكونات الزيت الحار في ملعقة (14 جم)

تحتوي ملعقة الزيت الحار (14 جم) على 1 جم زيوت مشبعة والباقي زيوت غير مشبعة. كما أنها تحتوي على 119 سعراً حرارياً. ويحتوي على بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل البالمتيك والستياريك والاراكيديك والبالميتوليك والأوليك واللينوليك والألفا لينولينك والايكوسينويك.

  • السعرات الحرارية: 119
  • أوميجا-3: 8 جم
  • أوميجا-6: 2 جم
  • أوميجا-9: 3 جم

فوائد الزيت الحار – فوائد زيت بذر الكتان

1. فوائد زيت بذرالكتان للشعر

زيت الكتان أحد المصادر الهامة جداً للأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الألفا لينوليك وهو حمض دهني أساسي مهم لنمو وصحة الشعر. وأحد فوائد زيت الكتان للشعر أنه يحميه من التقصف والجفاف بسبب هذه الأحماض الدهنية الأساسية. وتشير “آن لويز جيتلمان” وهي متخصصة في التغذية وصاحبة كتاب “أفضل أغذية للنساء” أن الأحماض الدهنية الأساسية أطلق عليها مثل هذا الاسم لأن الجسم لا يستيطع تخليقها حيث تحتاج إليها خلايا الجسم دائماً.

كبسولات زيت الكتان

ومن بين فوائد زيت الكتان للشعر هو حمايته من تساقط الشعر أو الصلع حيث يعمل على تثبيط إنزيم يطلق عليه “مختزل 5 ألفا” وهذا الإنزيم له مسؤولية مباشرة في تحويل هرمونات التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الأخير هو الجاني الأساسي في عملية تثبيط نمو بصيلات الشعر ومن ثم احداث الصلع.

أيضاً من ضمن فوائد زيت الكتان للشعر هو غناه بمحتواه من أحماض أوميجا-3 وهذه الأحماض أظهرت الدراسات قدرتها على علاج جفاف الشعر وتقصفه وجعله أكثر حيوية ولمعاناً. ويمكن استخدام زيت بذر الكتان للشعر الجاف والمتقصف عن طريق إضافة ملعقتين من زيت بذر الكتان إلى كبسولة فيتامين (أ) و فيتامين (هـ) إلى الماء ودهان الشعر بالمزيج لمدة دقائق حيث يتم غسله بالماء البارد والشامبو.


Comments

اترك رد

Loading…

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%