in

ملحمة بن قردان : بعد سنة من الهجوم ..المتورطون أمام القضاء .. التفاصيل


فشل “داعش” في إقامة ولاية له في مدينة بن قردان  حتى لبضع ساعات، لكن حجم الهجوم وتوقيته يطرحان تساؤلات حول مدى استعداد تونس لمواجهة المخاطر الإرهابية المتصاعدة من الجارة المضطربة ليبيا.
هجوم بنقردان 2016 هو هجوم مسلح وقع في 7 مارس 2016 في مدينة بنقردان على الحدود مع ليبيا تواصلت الاشتباكات المتقطعة إلى 9 مارس.

في ساعة مبكرة من الصباح قامت مجموعات مسلحة بالهجوم على المدينة في محاولة للسيطرة عليها، واعترضتها قوات من الجيش الوطني التونسي والحرس الوطني والشرطة.

انتهت الاشتباكات في منتصف النهار تقريبًا، وتواصلت عمليات المطاردة في المناطق المجاورة بقية اليوم.
في حصيلة نهائية لرئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني يوم 7 مارس بلغ عدد القتلى 55 قتيلًا، منهم 36 مسلحًا، و12 من الجيش والقوات الأمنية، و7 مدنيين، وبلغ عدد الجرحى 27 فردا، إضافة إلى اعتقال 7 مسلحين.
تجددت الاشتباكات في بنقردان يوم 8 مارس في الليل، واستطاعت قوات الجيش والأمن القضاء على 6 مسلحين متحصنين في منزل بضواحي المدينة.

 كما تواصلت عمليات المطاردة والاشتباكات المتقطعة لايام متعددة حيث امكن لقوات الامن في 9 مارس تصفية 4 مسلحين في حين قتل جندي وجرح مواطن آخر.وفي 10 مارس، قتل 4 مسلحين واعتقل آخر.

مثّلت هذه العملية ضربة قاسمة للمجموعات الارهابية بعد مقتل جميع المخططين للهجوم واعتقال آخرين، اعتقل اخطرهم في 11 ماي 2016.

وأوضح سفيان السليطي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الارهاب في تصريح إعلامي الاثنين 6 مارس 2017 أن التهم تعلقت ب 74 شخصاً من بينهم 42 في حالة إيقاف و25 أطلق سراحهم و7 في حالة فرار.

وأضاف أن التهم الموجهة، تضمنت كذلك ارتكاب المؤامرة الواقعة لارتكاب اعتداءات ضد أمن الدولة الداخلي، ومحاولة ارتكاب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة.


Comments

اترك رد

Loading…

0

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote