in

فطريات الأظافر .. أهم طرق الوقاية والعلاج


الحديث عن فطريات الأظفار أمراً لا بدّ منه،خاصة مع اقتراب موسم العطل والاعياد ذلك انها تنتشر في الاماكن العامة الرطبة كأحواض السباحة والاستحمام في المنتجعات الصحية والنوادي الرياضية. ولأن الوقاية تبقى خيراً من ألف علاج، إليك ما يجب ان تفعله للحفاظ على أظافر صحية. كذلك نعرض فيما يأتي بعض الخطوات التي ينصح باتباعها لمن أصيبت أظافره بالفطريات.

معروف ان نسبة إصابة الأظافر بالفطريات، تبقى أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء. كما ان هذه الفطريات لا تؤثر في هيئة الأظافر وصحتها فقط، بل تهدد بالانتشار لتطول الجلد المحيط بها، وصولاً الى العظم. لذلك، عندما تشنّالفطريات حربها،فلا بدّ من الاستنفار ومواجهتها بالطرق الآتية:

الأعراض:يبقى رصد الفطريات الخطوة الاولى والاهم.

يمكن التعرف الى الأظافر المصابة بتغيّر لونها، فإمّا ان تميل الى اللون الابيض او اللون الاصفر او يصبح لونها داكناً. تفقد بريقها بفعل انتشار الفطريات تحتها. كما تصبح سميكة، وقد يبدأ شكلها بالتغير، فتبرز فيها تعرجات.

الأحذية والجوارب: حالما تتأكد من وجود الفطريات، اول ما عليك فعله هو التخلص من الاحذية والجوارب القديمة.

نعم قد ترغب في الاحتفاظ ببعضها، ولكن تأكد ان الفطريات تعيش فيها والاستمرار في انتعال هذه الاحذية، سيجعل المشكلة تتفاقم.

الحل يكمن في شراء أحذية جديدة تنتعلها حين تباشر العلاج وإلى ان تنتهي منه.الأحذية الضيقة: إن انتعال حذاء ضيّق يتسبب ببروز هذه المشكلة ويفاقمها، ذلك ان هذ الامر يساعد في زيادة تعرق القدمين، ومنع التهوئة اللازمة، ممّا يعزز البيئة الحاضنة للبكتيريا.

الرطوبة: تشكل البيئة الحاضنة للفطريات والبكتيريا،لا بل المكان المثالي الذي يضمن تكاثرها؛ لذلك، أهمّ ما عليك فعله هو الحفاظ على جفاف الاصابع والقدمين، عبر استخدام جوارب قطنية مئة في المئة تمتصّ الرطوبة وتمنع التعرق.

كما يمكن استخدام بعض “البودرة” إن كنت كثير التعرّق. اما الاهم فيكون باختيار أحذية تضمن “التنفّس”.

هنا ينصح بالاحذية الطبية منها “كلاركس” و”جيوكس” وسواها من العلامات التي تشتهر باستخدام تقنيات صحية في صنع الاحذية. واستفد من مكوثك في المنزل لتهوية قدميك عبر انتعال خفين مفتوحين.أحواض السباحة: في هذه الاماكن تنتشر مئات آلاف البكتريا والفطريات.

أول ما عليك فعله في الاماكن العامة هو انتعال خفّين، خصوصاً عند المشي حول هذه الأحواض أو عند الاستحمام في أحواض النوادي الرياضية والمنتجعات الصحية وحتى الفنادق.استشارة اختصاصي: عند بروز شكوك حيال اصابة الأظافر، يجب التوجه فوراً إلى اختصاصي بأمراض الجلد الذي عادة ما يعاين الظفر المريض، ويأخذ خزعة لإرسالها الى المختبر والتعرف الى نوع الفطريات، او قد يصف حالاً أدوية تؤخذ عن طريق الفم او اخرى موضعية.

إنما في جميع الاحوال يجب مباشرة العلاج فوراً، منعاً لإصابة الأظافر الاخرى. عادة ما يستغرق العلاج مدة تراوح بين ثلاثة اشهر و6 لأظفار اليدين وستة اشهر الى سنة لأظفار القدمين.

العناية بالقدمين:ينصح دوماً بالعناية بالقدمين. أما عند الاصابة بالفطريات، فيجب دوما ارتداء قفازين قبل الاعتناء بأظفار القدمين عبر غسلها وتجفيفها جيداً، وقصّ القسم الزائد منها،إذ تنتشر تحته الفطريات.

كما تأكد دوماً من غسل المقصّ قبل كل استخدام وبعده بالماء الفاتر والصابون المعقِّم. واحرص على التقيّد بالعلاج كما يصفه لك الطبيب.

المصدر: موقع everydayhealth


Comments

اترك رد

Loading…

Comments

comments

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%