, ,

الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير بتونس يطالب مصر بالإفراج عن صحفيي قناة الجزيرة


عبّر الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير بتونس عن استنكاره الشديد للأحكام القضائية القاسية الصادرة يوم الثلاثاء 23 جوان 2014 عن محكمة جنايات بالقاهرة بحق صحفيي شبكة قناة الجزيرة الاعلامية بمصر، بتهمة دعم الاخوان المسلمين ونشر أخبار زائفة من شأنها زعزعة استقرار البلاد، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية ماريوت”.

واعتبر أن هذه الاحكام المجحفة غير مقبولة لأنها مسيّسة ولا تتماشى مع المبادئ الأساسية لحقوق الانسان وتفتقر لمعايير المحاكمة العادلة.

كما ندّد  الائتلاف بالزج بالمؤسسة القضائية في المعارك السياسية واعتبر أن هذه الاحكام الجائرة تمثل انتهاكا صارخا لأبسط معايير حرية الاعلام وضربة قاسية لاستقلالية القضاء المصري ولعملية التحول الديمقراطي في مصر.وطالب الائتلاف السلطات المصرية بحفظ التهم الموجهة لصحفيي شبكة قناة الجزيرة والافراج عنهم فورا.

كما نوّه الائتلاف أن هذه الاحكام هي تتويج لمسار متواصل من الانتهاكات والمضايقات التي تستهدف الصحفيين والإعلاميين ووسائل الاعلام المستقلة على غرار جريدة “وصلة” التي تصدر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان والتي صادرتها قوات الامن المصرية يوم 15 جوان الجاري.

المنظمات الموقعة على البيان:

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.

مركز تونس لحرية الصحافة.

النقابة التونسية الإذاعات الحرة .


اترك رد