in ,

وزارة التجارة تتخذ قرارات لمواجهة تهريب التبغ إثر تسجيل خسائر ضخمة


تونيقازات – أشرف وزير التجارة محسن حسن‬ على اجتماع ‫#‏اللجنة_الوطنية‬ لمتابعة تطور الأسعار و ‫#‏ضمان_انتظام_التزويد‬ و#التصدي_للتهريب و ‫#‏التجارة_الموازية‬ والذي خصص لتدارس المقترحات للحد من ظاهرة تهريب التبغ لما له من انعكاسات سلبية سواء كانت اقتصادية أو صحية أو اجتماعية من ناحية و الخسائر الكبيرة التي يكبدها للدولة والتي تقدر بـ 500 مليون دينار من ناحية أخرى وذلك مساء اليوم بمقر الوزارة.
وقد تم خلال هذا الاجتماع تقديم جملة من المقترحات ‫#‏لمعالجة_ظاهرة_تهريب_التبغ‬:
أولا في ما يتعلق بهيكلة القطاع:
– إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون بين الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد مع كبار مصنعي التبغ في العالم
– وضع منظومة لمتابعة استرسالية منتوجات التبغ المروجة بالسوق التونسية (المصنعة محليا أو الموردة بصفة منظمة)
– التخفيض في أسعار التبغ من خلال التقليص في الضغط الجبائي للحد من تفاوت الأسعار بين القطاع المنظم و القطاع الموازي
– مزيد تنظيم مسالك ترويج التبغ من خلال حذف التراخيص المتعلقة ببيع مادة التبغ و تعويضها بكراس الشروط لتعاطي تجارة التبغ على مستوى الجملة والتفصيل من ناحية و ضبط هوامش ربح تجار التبغ و مختلف المسالك (جملة وتفصيل) مع الترفيع فيها لتشجيعهم على عدم الانخراط في بيع التبغ المهرب أو المقلد و التصدي للمضاربات
– تحسين جودة التبغ المحلي وضبط استراتيجية وطنية لتنمية زراعة التبغ
ثانيا في ما يتعلق ‫#‏بتطوير_الإطار_اللتشريعي‬ و الترتيبي:
– سن قانون يتعلق بمكافحة التهريب
– النظر في امكانية إحداث وكالة وطنية للتصدي للتجارة غير المشروعة و كذلك قطب قضائي في مجال مكافحة التهريب و الجرائم الاقتصادية.
– تشديد العقوبات الجزائية وتفعيل العقوبات الإدارية بالنسبة للمخالفات المرتكبة للمنتوجات ذات الاختصاص والتي لها انعكاس على صحة و سلامة المستهلك
أما بالنسبة للجانب التحسيسي و التوعوي:
– إجراء حملات تحسيسية و تثقيفية من طرف الوزارارت و المنظمات و الهياكل المعنية وبقية مكونات المجتمع المدني لتعريف المستهلك بخطورة استهلاك التبغ عموما والتزود بالتبغ المهرب و المقلد بصفة خاصة
من جهة أخرى، تم اقتراح تكثيف التعاون الدولي في مجال مقاومة التهريب عموما و خاصة بالنسبة للتبغ من خلال تبادل المعلومات و دعم التعاون في المجال العلمي والتقني وآليات البحث.
و أخيرا في ما يخص الجانب الرقابي:
– تكثيف المراقبة المشتركة بمختلف مسالك التوزيع مع دعم الموارد البشرية والمادية لمختلف الهياكل الرقابية
– الإتلاف الفوري لمحجوزات التبغ تفاديا لإمكانية إعادة ترويجها
– إجراء دورات تكوينية لهياكل المراقبة بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد والمهنة قصد إطلاعهم على المنتوجات المقلدة و خصائصها الفنية مما يضفي النجاعة المرجوة على أعمال المراقبة.
من جهة أخرى، تم استعراض بسطة حول وضع تزويد البلاد بأهم المنتوجات و الاجراءات المتخذة في هذا الغرض الذي تميز بانتظاميته وتوفر أغلب المواد الاستهلاكية.
كما تم التعرض إلى تطور المؤشر العام لأسعار أهم المنتوجات الحساسة وتقديم نتائج أعمال اللجان الجهوية لمتابعة تطور الأسعار و ضمان انتظام التزويد والتصدي للتهريب و التجارة الموازية.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

مبنى الكونغرس يتعرّض إلى إطلاق نار وإصابة ضابط

التشكيلة المُنتظرة للمنتخب التونسي ضدّ الطوغو والنقل التلفزي