in ,

الزيت المغشوش يشعل حربًا إعلامية بين تونس وإيطاليا


تونيقازات -ألقت وسائل إعلام إيطالية باللائمة على الصادرات التونسية باعتبارها المزود الأول لزيت الزيتون بعد أن رصدت السوق الأمريكية حالات غش في صادرات معلبة قادمة من إيطاليا .

ولفتت منظمات من المجتمع في تونس إلى وجود هجمة شرسة تشنها وسائل إعلام ايطالية على زيت الزيتون التونسي بعد أن كشفت تقارير أمريكية عن وصول صادرات مغشوشة من إيطاليا.

لكن مدير ديوان الزيت بتونس، شكري بيوض، رد، الثلاثاء على ذلك، قائلا «إن المنتج التونسي المصدر تتم مراقبته بصفة آلية من قبل مصالح وزارة التجارة وإنه يتم تحليله فيما بعد لدى مخبر الديوان الوطني للزيت المعترف به دوليا».

وأضاف «بيوض»: «لا يقع تصدير أي كمية من زيت الزيتون إن لم تكن مطابقة للمواصفات العالمية»، وتابع «ما يتم ترويجه من أن زيت الزيتون الذي صدره الإيطاليون إلى أمريكا مغشوش غير صحيح. عملية تغيير الزيت تمت بعد خروجه من تونس أي في إيطاليا وقبل أن يصل إلى المستورد الأمريكي».

وشبه «بيوض»، الحملة الإيطالية بـ«الحرب البونية الرابعة»، في إشارة إلى حروب روما وقرطاج في عصور ما قبل الميلاد، التي انتهت بتدمير قرطاج واحتلالها من قبل الرومان.

وأكد «بيوض»: «هذه الحملة تأتي بعد موافقة البرلمان الأوروبي بمنح تونس حصة إضافية من صادرات زيت الزيتون»، وكان الاتحاد الأوروبي رفع حصة تونس على مدى عامين بدءا من يناير الماضي بواقع 35 ألف طن لتضاف إلى حصتها المقدرة بأكثر 56 ألف طن، في خطوة لدعم الاقتصاد المتعثر للديمقراطية الناشئة.

وتابع «بيوض»: «تونس أول مصدر في العالم وبالتالي لا يمكن التشكيك في جودة ما تنتجه وتصدره»، مؤكدا، في تصريحه لإذاعة موزاييك الخاصة: «ما يحدث مجرد حملة إعلامية إيطالية. المستوردون الأمريكيون اقتنعوا بأنه لا دخل لتونس في تغير مواصفات المنتج».

وقالت منظمة «فورزا تونس» الثقافية إن الحملة الإيطالية تهدف إلى تبييض زيت الزيتون الايطالي في الولايات المتحدة، حيث تتلقى المنتجات الإيطالية اتهامات بالغش.

وتتصدر تونس الترتيب العالمي للدول المصدرة لزيت الزيتون بنحو 312 ألف طن في موسم 2015/2014 والمرتبة الثانية من حيث الإنتاج بنحو 350 ألف طن، وتعد إيطاليا أيضا أبرز منتجي العالم إلى جانب إسبانيا واليونان.

وتمثل صادرات زيت الزيتون 40% من إجمالي الصادرات الفلاحية التونسية، ويستقطب الاتحاد الأوروبي أكثر من 70% منها بينما تستقطب الولايات المتحدة الأمريكية 17%.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

خاص : شركة هيواي لصناعة الهواتف الذكية تتعاقد مع ليونيل ميسي ( التفاصيل )

من برة ما يحبش من داخل ما يحبش (لايخبش لا يدبش) مصطفى الدلاجي يطلب السّماح ..