in ,

إضراب سيشّل حركة النقل العمومي بتونس الكبرى


تونيقازات – وات قرر اجتماع مجلس إطارات قطاع النقل باتحاد عمال تونس اليوم السبت٬ تنفيذ إضراب في شركة نقل تونس يوم الثلاثاء القادم سيشمل حركة نقل الحافلات والمترو بإقليم تونس الكبرى.

وقال الكاتب العام المساعد لجامعة النقل باتحاد عمال تونس٬ ماهر الخياري أن “الإضراب يعد اضطراريا إذ تم اللجوء إليه كآخر حل أمام تعنت الطرف الإداري وسلطة الإشراف في الاستجابة إلى المطالب المهنية والنقابية”.

وأكد على أن الإضراب سيظل ساري المفعول ما لم يقع فتح باب الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الطرف الإداري للنظر في سبل الاستجابة للمطالب.

وبين أن إقرار الإضراب في شركة نقل تونس (مؤسسة عمومية) ليس للمطالبة بزيادات جديدة في الأجور أو تمتيع الأعوان بمنح جديدة٬ بل دفاعا عما وصفه بحقوق “مسلوبة للعمال والأعوان لم يقع تطبيقها منذ عدة سنوات”.

وتتمثل المطالب المهنية بحسب المسؤول النقابي٬ في النقص الهام للحافلات وقطع الغيار لإصلاح الحافلات المعطبة باستمرار وتوفير السفرات الكافية لحرفاء شركة نقل تونس.

كما طالب بانتداب عدد إضافي من العمال بالشركة على خلفية أنها تعاني من نقص في العمال خاصة في المستودعات ملاحظا أن “شركة نقل تونس” التي تعد حاليا 8500 عامل٬ بإمكانها المساهمة في المجهود الوطني للتشغيل.

وتتلخص بقية المشاكل المهنية٬ لأعوان شركة نقل تونس في الاحتساب الخاطئ لساعات العمل الإضافية٬ ومخالفة الأجر الأساسي للعامل لقيمة الساعات الإضافية بما يتسبب في مفعول سلبي على منحة الإنتاج٬ حسب ذات المصدر.

وأضاف النقابي انه لم يقع حتى الآن تفعيل منحة العدوى التي تم إقرارها منذ سنة 1991 لافتا إلى إصابة عدد من الأعوان والعمال في شركة نقل تونس بأمراض معدية.

وانتقد ماهر الخياري من جانب آخر٬ رفض الحكومة للتعددية النقابية رغم التنصيص عليها في الدستور الجديد للبلاد٬ وتعاملها مع طرف نقابي وحيد وهو الاتحاد العام التونسي للشغل٬ نافيا أن يكون لاتحاد عمال تونس أي إشكال مع هذه المنظمة النقابية.

ودعا رئيس الحكومة وأعضاء مجلس نواب الشعب إلى الدفاع عن التعددية النقابية والعمل على تفعيلها على أرض الواقع محملا في الآن ذاته المسؤولية لوزير الشؤون الاجتماعية الذي يرفض وفق روايته٬ التعامل مع اتحاد عمال تونس وتفعيل التعددية النقابية في البلاد وتنظيمها.

ويبلغ عدد المنخرطين في المنظمات النقابية في شركة نقل تونس حوالي 2500 عامل منهم 1200 منخرط في اتحاد عمال تونس٬ حسب الكاتب العام المساعد لجامعة النقل باتحاد عمال تونس.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

الإطاحة بشبكة للبغاء السرّي في سوسة

البحيرة: معينة منزلية استولت على مبالع مالية من حساب مؤجّرتها