, , ,

دقيقة مونديال … المنتخب الإكوادوري


أرقام وحقائق تفصيلية عن قائمة منتخب الإكوادور

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب الاكوادور في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى :

– الكسندر دومينجيز (ليجا ديبورتيفا دي كيتو) عمره 27 عاما وخاض 18 مباراة دولية، بفضل طوله البالغ 1.93 متر رشح في سن مبكرة ليصبح حارسا للمرمى، ساهم في فوز ليجا كأول فريق من الإكوادور بلقب كأس ليبرتادورس عام 2008 ثم بكأس سودامريكانا عام 2009، ينتمي لعائلة متواضعة وعمل كمزارع ونادل إضافة إلى وظائف أخرى لمساعدة والدته.

– مكسيمو بانجويرا (برشلونة الاكوادوري) عمره 28 عاما وخاض 24 مباراة دولية، يحيد توجيه لاعبي الدفاع ويمنح الثقة لرباعي خط الظهر لكنه فقد مكانه في التشكية الأساسية لصالح دومينيجيز بسبب الاصابات.

– أدريان بوني (إل ناسيونال) عمره 25 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية، يلقب بالقط لرشاقته وبدأ مشواره مع اوكاس وهو يلعب الآن على سبيل الاعارة مع ال ناسيونال بعد انتقاله من ديبورتيفو كيتو.

مدافعون:

– جابرييل اشيلير (ايمليك) عمره 29 عاما وخاض 22 مباراة دولية، نشأ في عائلة كروية بعدما لعب والده وعمه في صفوف ايمليك لكنه لا يحب مقارنته بهما، يحب الرياضات الخطيرة لكنه لا يمارسها.

– خورخي جواجوا (ايمليك) عمره 32 عاما وخاض 58 مباراة دولية، شارك في مباراته الدولية الأولى عام 2001 خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات 2002 حين تأهلت الاكوادور لأول مرة كما شارك في بطولة2006.  أطلق على نفسه اسم “الزعيم” لأنه يعتبر نفسه أفضل من يقود خط الدفاع، لعب في الارجنتين مع نادي كولون وفي المكسيك مع اتلانتي.

– فريكسون إيرازو (فلامنجو) عمره 26 عاما وخاض 37 مباراة دولية. يجيد التنفيذ الخططي وأثار اعجاب أندية اوروبية لكنه لم يترك أمريكا الجنوبية حتى الآن وانتقل الى البرازيل هذا العام. يجيد رقابة المنافسين داخل الملعب.

– خوان كارلوس باريديس (برشلونة الاكوادوري) عمره 26 عاما وخاض 37 مباراة دولية. يجيد اللعب كظهير أو كجناح وتألق مع برشلونة أكبر أندية البلاد وخاض أغلب مباريات تصفيات كاس العالم 2014. يشتهر منذ صغره بلقب “النملة.”

– والتر ايوفي (باتشوكا) عمره 34 عاما وخاض 89 مباراة دولية. يلعب كظهير أيسر أو كجناح مدافع كان ضمن التشكيلة لكنه لم يشارك في أي مباراة خلال نهائيات 2002 وغاب عن كأس العالم 2006. انضم الى ناديه المكسيكي الحالي العام الماضي قادما من مونتيري الذي فاز معه بثلاثة ألقاب متتالية في دوري أبطال امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف). لعب لفترة مع الوصل الاماراتي في موسم 2004-2005. سجل ثمانية أهداف مع منتخب الاكوادور.

– أوسكار باجي (ايمليك) عمره 31 عاما وخاض 20 مباراة دولية. بدأ مشواره في الارجنتين مع اتليتيكو ارجنتينو وديبورتيفو ريسترا قبل العودة إلى بلاده في 2003 ثم خاض مباراته الأولى مع الإكوادور في 2005. لعب مع يونيفيرسيداد كاتوليكا في تشيلي موسم 2011-2012.

لاعبو الوسط:

– سيجوندو كاستيو (الهلال السعودي) عمره 32 عاما وخاض 80 مباراة دولية. لاعب وسط مدافع يلعب دورا أساسيا مع المنتخب الاكوادوري منذ نحو عشر سنوات وشارك في كأس العالم 2006. تنقل كثيرا ولعب في رد ستار بلجراد وايفرتون وولفرهامبتون واندرارز بالإضافة لباتشوكا وبويبلا في المكسيك.

– كريستيان نوبوا (دينامو موسكو الروسي) عمره 29 عاما وخاض 43 مباراة دولية. حقق حلمه منذ الطفولة بالتأهل الى كأس العالم. يلعب دورا مهما في قلب خط الوسط وارسال التمريرات للاعبين على الجانبين. أمضى أغلب فترات مشواره في روسيا بداية من روبن كازان ثم انتقل الى دينامو منذ 2012.

– كارلوس جرويزو (شتوتجارت) عمره 19 عاما وخاض مباراتين دوليتين فقط. لاعب صاعد بقوة ويمكنه أن يلعب كبديل لسيجوندو كاستيو الذي أصيب في 31 مايو آيار الماضي لكنه رغم ذلك بقي في التشكيلة النهائية. بدأ في صفوف برشلونة الاكوادوري وانتقل هناك من اللعب كمدافع إلى اللعب في وسط الملعب.

– انطونيو فالنسيا (مانشستر يونايتد) عمره 28 عاما وخاض 69 مباراة دولية. أشهر لاعبي الاكوادور بفضل مستواه مع مانشستر يونايتد منذ 2009. يتألق في مركز الجناح بسرعته وبالتزامه الخططي وقدراته التهديفية. يدير مؤسسة انطونيو فالنسيا لمكافحة عمالة الأطفال والعنف والمخدرات. رغم أنه يلعب كجناح إلا أنه بدأ مسيرته كلاعب وسط مدافع.

– لويس ساريتاما (برشلونة الاكوادوري) عمره 30 عاما وخاض 48 مباراة دولية. لاعب وسط مهاجم بدأ مشواره الدولي في 2002 وشارك في تصفيات كأس العالم ثلاث مرات وخاض نهائيات 2006. عاد الى بلاده بعدما أمضى فترات في بيرو والمكسيك.

– إديسون منديز (اندبندينتي الارجنتيني) عمره 35 عاما وخاض 109 مباريات دولية. أكثر لاعبي التشكيلة الحالية خبرة ولعب مع الاكوادور في كأس العالم عامي 2002 و2006 وسجل أول هدف لبلاده في تاريخها بالنهائيات عندما قاد الفريق للفوز 1-صفر على كرواتيا في 2002. كما انه أول لاعب اكوادوري يسجل هدفا في دوري ابطال اوروبا وهو ضمن صفوف ايندهوفن الهولندي في 2007. اعتزل اللعب الدولي لفترة قصيرة في 2008 لكنه سرعان ما عاد للمنتخب. نشأ في ديبورتيفو كيتو ولعب لأندية في المكسيك وهولندا والبرازيل.

– ريناتو ايبارا (فيتيس ارنهيم) عمره 23 عاما وخاض 16 مباراة دولية. توجد مقارنة دائمة مع انطونيو فالنسيا وبدأ مشواره الاحترافي مع ال ناسيونال ثم انضم الى فيتيس في 2011 بعد تألقه في كأس العالم تحت 20 عاما في نفس السنة.

– مايكل ارويو (اتلانتي المكسيكي) عمره 27 عاما وخاض 20 مباراة دولية. بدأ مشواره في فريق ايمليك ثم قاد ديبورتيفو كيتو للفوز بلقب الدوري في 2009. انتقل للعب في المكسيك في 2010 بداية مع سان لويس ثم انتقل على سبيل الإعارة إلى برشلونة الاكوادوري وأحرز معه لقب الدوري في 2012.

مهاجمون:

– جواو روخاس (كروز ازول المكسيكي) عمره 24 عاما وخاض 29 مباراة دولية. يلعب في الجهة اليمنى وبدأ مشواره مع تيكنيكو يونيفرسيتاريو ثم انتقل الى ايمليك قبل الانضمام الى موريليا في المسكيك.

– جيفرسون مونتيرو (موريليا المكسيكي) عمره 24 عاما وخاض 39 مباراة دولية. نشأ في بلدة صغيرة على الساحل لكنه سرعان ما أثار الاعجاب بفضل سرعته وأسلوبه في اللعب. تحول بعد ذلك الى جناح صاحب مهارات عالية ومن الصعب للغاية ايقافه اذا كان في أفضل حالاته ويعد أكثر موهبة من فالنسيا. لعب في المكسيك بعدما أمضى فترات في اسبانيا مع فياريال وليفانتي وريال بيتيس.

– فيليبي كايسيدو (الجزيرة الاماراتي) عمره 25 عاما وخاض 49 مباراة دولية. ولد في جوايكويل ووقع عقدا مع بازل السويسري وعمره 16 عاما ثم انتقل الى مانشستر سيتي حيث اعتبر موهبة رائعة من امريكا الجنوبية. لم يرتق لمستوى التوقعات المبكرة حوله. لا يزال من المرجح أن يكون المهاجم الأساسي للاكوادور في البرازيل وسجل عدة أهداف حاسمة لبلاده. يلقب أحيانا “فيليباو” وهو نفس اللقب الذي يطلق على مدرب البرازيل لويز فيليبي سكولاري.

– إينر فالنسيا (باتشوكا) عمره 25 عاما وخاض ثماني مباريات دولية. نافس بقوة في المراحل الأخيرة على مكان في التشكيلة بعد تألقه مع باتشوكا. كان يعمل في تربية الابقار وهو طفل لكنه كان يمارس كرة القدم في أوقات فراغه. بدأ مشواره الاحترافي مع ايمليك.

– خايمي ايوفي (تيخوانا المكسيكي) عمره 26 عاما وخاض 30 مباراة دولية. قاد ايمليك للفوز بلقب الدوري الاكوادوري في 2010 وفاز حينها بلقب هداف الدوري برصيد 25 هدفا. انتقل إلى المكسيك في 2011 ولعب مع تولوكا ثم باتشوكا قبل أن يعود إلى المكسيك هذا العام في تيخوانا بعدما قضى موسما مع النصر السعودي.

– فيدل مارتينيز (تيخوانا) عمره 24 عاما وخاض ست مباريات دولية. لاعب وسط مهاجم يتمركز في ناحية اليسار وبدأ مشواره الدولي ضد تشيلي العام الماضي وسجل أول أهدافه في الانتصار 4-3 على استراليا في مارس اذار. اشتهر بعد موسم ممتاز مع ديبورتيفو كيتو في 2011 قبل انتقاله للعب في المكسيك


اترك رد