,

حقيقة رجيم الديتوكس و تنظيف الجسم من السموم !


 يشمل رجيم الديتوكس اتباع نمط غذائي معين ، كاستبدال الاطعمة بالسوائل ، التركيز على تناول الخضراوات والفواكه ، أو التركيز على عصير معين كعصير الليمون أو القيقب أو تناول الفلفل الحار، او تصويم الجسم لفترة . وقد يكون أحد اساسياته الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية . وعادة ما يتم اتباعه لفترة قصيرة ، وهو قليل السعرات الحرارية مما يجعل من اعراضه الوهن والتعب وهبوط السكر والام العضلات والشعور بالدوار والغثيان ، وعدم الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، وما يتبعه من قلة التركيز واضطرابات المزاج ، والنوم ، .وقد يصاب الشخص بسوء التغذية ونقص احد العناصر الغذائية مما قد يضطر البعض الى تناول المكملات الغذائية.و في الانظمة التي تستهدف تنظيف القولون بشكل خاص قد تحتاج لخلطات أعشاب حبوب ومنتجات خاصة أو حتى حقن شرجية ، قد تضر بصحتك وتكون ذات اثار جانبية سلبية ، بغض النظر عن التكلفة المادية ! 

بعض المشجعين لانظمة ازالة السموم من الاغذية الذي قد يدعم عمل الكبد الجسم يتحججون بوجود نوع معين من ويعززه في مسألة ازالة السموم من الجسم، مثل الحليب أو  البروكلي أو الثوم أو غيره العديد. وتوجد بعض الدراسات التي قد تدعم هذه الفرضيات.

هل يساعد رجيم الديتوكس في نزول الوزن وخسارة الدهون ؟

بالفعل ممكن أن يساعد هكذا نظام غذائي في  خسارة الوزن ، الا انه ذو اثر قصير المدى ، فهو  ليس نمط حياة صحي معتمد يقوم على اساس تعزيز العادات الصحية. ولنتذكر دائما بان اتباع رجيم قاسي غير محسوب السعرات الحرارية ، و يعتمد اسلوب التصويم قد يؤدي الى فقدان وزن سريع ، الا انه سرعان ما يعود ويكسب الوزن من جديد. 

ما هو أفضل بديل لرجيم الديتوكس؟

اتباع نمط حياة صحي ، يركز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين ، وتجنب الاغذية الضارة العالية بالدهون أو بالسكريات البسيطة أو الملح ، وتقليل المنتجات المصنعة والاغذية المعالجة قدر الامكان ، وشرب كميات كافية من المياه. جنبا الى جنب مع ممارسة النشاط البدني الذي يساعد على تخليصك من الطاقة والافكار السلبية ، وابتعدوا عن التدخين أو الملوثات المحيطة أو تناول الادوية الغير ضرورية .


اترك رد