in ,

جوائز الحفل الختامي لمهرجان كان 2014

FESTIVAL DU CANNE

إختتم بالأمس مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2014، وحصد النجوم نتاج جهدهم الفني، فبعد صراع بين الأفلام المرشحة للفوز بجوائز المهرجان نال الفيلم التركي ” نعاس الشتاء” للمخرج بلجي جيلان جائزةالسعفة الذهبية التي تعد أبرز جوائز مهرجان كان، ويروي الفيلم صراع ممثل متقاعد مع أخته وزوجته عند حلول الشتاء بأنحاء الأناضول وأهدى مخرج الفيلم الجائزة لضحايا المظاهرات التركية وضحايا عمال المناجم.
 وعن جائزة لجنة التحكيم فاز بها بالتساوي الكندي كزافييه دولان عن فيلم” أمي” ولجان لوك غودار عن فيلم”وداعًا للغة” وهذه الجائزة أكدت على عمق الرؤية الفنية للجنة التحكيم لكون غودار واحدًا من عمالقة الإخراج السينمائي ودولان مخرج شاب في بداية حياته الفنية.
أما ثاني أهم الجوائز في المهرجان “الجائزة الكبرى” فنالها فيلم “العجائب” من إخراج الإيطالية أليس روهفاشر، ويروي لنا فيلم العجائب قصة أربع فتيات يعشن بإحدى القرى النائية ويقمن بتربية النحل مع والديهن،وفجأة يطرق حياتهم ولد منحرف الأخلاق وتتوالي الأحداث التي تناقش البراءة وعلاقتها بالعالم الخارجي.
وفاز مخرج فيلم “صياد الثعالب” بجائزة أفضل إخراج لدورة مهرجان كان ال 67، ويتناول الفيلم قصة مؤثرة على غزار جريمة قتل حدث في أمريكا عام 1996م حيث قتل الميلياردير جون دوبون البطل الأولمبي ديفيد ششولتز.
وجائزة أفضل سيناريو نالها أندريه زفيازينتشيف وأوليغ نجين عن فيلم “لفياتن” وتناول الفيلم قضية الفساد والظلم من قِبل الحُكام حيث طرح قصة ظلم عمدة بقرية روسية لعامل بسيط.
ومن أهم الجوائز في مهرجان كان السينمائي الدولي جوائز التمثيل للرجال والسيدات التي نالها لهذا العام للرجال النجم البريطاني تيموتي سبال عن أداءه في فيلم “السيد تورنر” للمخرج مايك لي، فقام سبال بتجسيد شخصية رسام من القرن التاسع عشر يتسم بسلوكه الفظ والمهمل لأسرته الذي لايفرق بين لمسة يد سيدة وأكل لحم الخنزير.
وعن جائزة أفضل ممثلة للسيدات فازت بها النجمة الأمريكية جوليان مور عن دورها في فيلم”خريطة النجوم” للمخرج ديفيد كروننبرغ الذي يلقي الضوء على وجه هوليوود الأخر الذي لا يعرفه الكثير، الوجه المليىء بالتعالي وحب الذات.
وبهذا يكون إنتهي واحدًا من أهم مهرجانات العالم للسينما كان 2014 ، الذي ظهر فيه الطابع الإنثوي على لجنة التحكيم المكونة من خمسة سيدات وأربع رجال برئاسة جين كامبيون.

اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

بنغازي: اغتيال الصحفي الليبي مفتاح بوزيد

وفاة الممثلة فايزة كمال عن عُمر 51 عام إثر إصابتها بسرطان الكبد