, ,

فوائد الزنباع ، الاهمية الصحية


يحتوي الزنباع على كربوهيدرات (17,5%) أحماض عضوية، أملاح معدنية، بكتين، ألياف، فيتامينات وقليل من البروتين، وله العديد من الفوائد والاستعمالات التي من أهمها: – يعتبر الجريب فروت مفيداً جداً لقلب الإنسان لأنه قليل الأملاح وقليل الدهن ومصدر غني بالفيتامين C وحمض الفوليك وغني بالفيبرات وبالبوتاسيوم،فهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم،و يساعد الجسم على التخلص من الكريات الحمراء القديمة، كما يحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ويقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.

– يحتوي على مادة البكتين سهلة الذوبان وبالتالي يساعد من تخفيض نسبة الكولسترول الضار وتنظيف المجاري الدموية.

– يحتوي الجريب فروت على أكثر من خمسين مادةٍ مقاومةٍ للسرطان لذلك ينصح الأطباء بتناول الليمون الهندي لتدعيم مناعة الجسم.

– تحتوي بعض أنواع الجريب فروت (خاصةً ذات اللون البرتقالي أو الأحمر) على مادة الليكوبين التي تحتوي عليها البندورة،وهذه المادة تخفف من مفعول الجذور الحرة التي تهدد الجسم بخطر السرطان.

– يعتبر الجريب فروت من الحمضيات الغنية بالفيتامين C حيث أن مئةً وخمسين غراماً منه تؤمن حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، وكما هو معروف فإن الفيتامين C مضاد للأكسدة ويدخل في تركيبة الكولاجين الذي يربط بين العظم والغضروف في جسم الإنسان.

كما أفادت العديد من الدراسات بأنه يجب الامتناع عن تناول عصير الجريب فروت أثناء تلقي بعض العلاجات وتناول بعض الأدوية ( مثل أدوية الضغط أو أدوية التنويم) لأن بعض المواد الموجودة داخل عصير الجريب فروت تزيد من فعالية الدواء مقدار خمسة أضعاف مما يشكل خطر الوقوع في تعقيداتٍ صحيةٍ غير متوقعة.


اترك رد