in ,

تفاصيل استلام وزارة الدفاع الوطني طائرة نقل ثانية من نوع “س 130 جي”من الولايات المتحدة الأمريكية


 تسلمت وزارة الدفاع الوطني خلال حفل انتظم صباح الخميس، بالقاعدة العسكرية الجوية بالعوينة، من الولايات المتحدة الأمريكية، طائرة نقل ثانية من نوع “س 130 جي”، وذلك بحضور السفير الأمريكي بتونس، جاكوب والس وعدد من القيادات العسكرية وضباط الجيش الوطني.

وأكد وزير الدفاع الوطني، غازي الجريبي، في كلمة بالمناسبة،  على عراقة العلاقات التونسية الأمريكية التي قال إنها تتعزز اليوم، في كنف مناخ يسوده “الثقة وتقارب الرؤى حول مختلف القضايا الأمنية والإلتزام المشترك بقيم الحرية والديمقراطية والعدالة واحترام حقوق الإنسان ودولة القانون “.

وثمن الوزير مجهودات الإدارة الأمريكية الرامية إلى “تعزيز القدرات البرية والبحرية والجوية للمؤسسة العسكرية في تونس، في هذه المرحلة الإنتقالية، على ضوء ما تشهده المنطقة، من تحديات أمنية كبيرة “.

كما أوضح أن هذه الطائرة التي تسلمتها وزارة الدفاع، في إطار صفقة مع شركة “لوكهيد مارتن”، ستعزز القدرات العملياتية لجيش الطيران، من خلال نقل الأفراد والمعدات والعتاد ونقل المساعدات الإنسانية داخل البلاد وخارجها، إلى جانب استغلالها في مهام مجابهة الحرائق.

وأضاف الجريبي أن القوات المسلحة التونسية، سبق أن تسلمت في أوت 2014، زوارق سريعة لتعزيز أسطول جيش البحر ووسائل رؤية بالليل، لفائدة الجيوش الثلاثة في نوفمبر 2014 وذلك في إطار هبة أمريكية.

وأشار أيضا إلى أن وزارة الدفاع، أبرمت صفقة أخرى مع جيش البر الأمريكي، لاقتناء 8 مروحيات مسلحة متعددة الاستعمالات مجهزة بمنظومات أسلحة وملاحة جوية متطورة جدا، لتوفير الدعم الناري واللوجستي للقوات البرية.

ومن جهته أكد السفير جاكوب والس، أن تسليم هذه الطائرة للمؤسسة العسكرية التونسية، يترجم مرة أخرى، عمق الشراكة الإستراتيجية بين تونس والولايات المتحدة وخاصة بين القوات العسكرية الأمريكية والقوات العسكرية التونسية.

واعتبر أن تونس كانت مصدر إعجاب وإلهام لباقي دول العالم، بعد استكمال كل المحطات الإنتخابية، ومن خلال التزامها بمنهج الديمقراطية والتوافق، “مما جعلها مثالا يحتذى في المنطقة وفي العالم بأسره “.

وقال السفير الأمريكي إن بلاده تهنىء تونس على لحاقها بمصاف الدول الديمقراطية في العالم، مؤكدا “حرص الولايات المتحدة اليوم وأكثر من أي وقت مضى، على مزيد تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين “.

كما لاحظ والس أن التعاون الأمني، هو أحد ركائز الشراكة القائمة بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه الطائرة من شأنها أن تعزز قدرات جيش الطيران التونسي، من خلال القيام بعمليات عسكرية ونقل أكبر عدد من العسكريين والعتاد.

وبين أن الطائرة التي تسلمتها اليوم وزارة الدفاع، ستعلب دورا حاسما في مكافحة الإرهاب وتعزيز جهود الإغاثة الإنسانية ومجابهة الحرائق ودعم أسطول النقل الجوي.

وأثنى جاكوب والس، على الدور الهام الذي لعبه كل من رئيس الحكومة، مهدي جمعة ووزير الدفاع، غازي الجريبي، في إتمام هذه الخطوة الهامة في مجال تعزيز القدرات العملياتية لجيش الطيران التونسي.

وعلى صعيد آخر عبر السفير الأمريكي، عن تضامنه مع الشعب الفرنسي، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس الأربعاء، مقر صحيفة “شارلي هيبدو”، معتبرا أن هذه العملية الإرهابية هي “اعتداء على القيم والحريات “.

وكالة تونس افريقيا للأنباء


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

وزارة الثقافة تطلق مبادرة صلح في قضية المخرجة إيناس بن عثمان

تنظيم الدولة السلامية في ليبيا يدعي إعدام سفيان الشورابي و القطاري