in ,

رسمياً فوز الباجي قائد السبسي برئاسة تونس


 أعلنت هيئة الانتخابات الاثنين عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي فاز فيها رئيس «نداء تونس» الباجي قائد السبسي، فيما أكد رئيس الحكومة الحالي مهدي جمعة أنه غير معني برئاسة الحكومة المقبلة.
وأعلن رئيس الهيئة شفيق صرصار عن النتائج النهائية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى فوز المرشح الباجي قائد السبسي بمنصب رئاسة الجمهورية بعد حصوله على 55.68 بالمئة من الأصوات، متقدما على منافسه الرئيس السابق منصف المرزوقي الذي حصل على 44.32 بالمئة.
وكانت المحكمة الإدارية أعلنت مساء الأحد (آخر أجل لتقديم الطعون) أنها لم تتلق أي طلب استئناف بخصوص الطعنين في نتائج الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية المقدمين من قبل مواطنين واللذين كانت المحكمة قضت برفضهما في وقت سابق، وهو ما مهد الطريق أمام الهيئة لإعلان النتائج النهائية بشكل رسمي.
ويفترض أن يتم تنصيب قائد السبسي في حفل يُقام في الرابع عشر من شهر جانفي المقبل ويحضره عدد كبير من الزعماء، ويعقبه إعلان عن رئيس الحكومة المقبلة.
من جانب آخر، أكد رئيس الحكومة مهدي جمعة أنه غير معني بالتواجد في الحكومة المقبلة أو بالمشاورات الجارية حول الشخصية المقترحة لرئاستها، وأشار إلى أن مهامه ستنتهي عندما تسليم السلطة للحكومة الجديدة، وأضاف «بانتهاء العملية الانتخابية تكون هذه الحكومة استوفت أهم شيء جاءت من أجله وهو تأمين المسار الانتقالي».
وأشارت مصادر من الحكومة أن جمعة يؤكد التزامه «الأخلاقي» ببنود خارطة الطريق التي تمنعه وأعضاء حكومته من المشاركة في الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أنه تعهد في وقت سابق بتسليم مهامه حال تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن «العملية الديمقرطية تقتضى التداول على السلطة».
وكان القيادي في حركة النهضة الصحبي عتيق أكد أن رئيس الحكومة الحالي مهدي جمعة ووزير الدفاع السابق عبدالكريم الزبيدي من بين الشخصيات المقترحة لرئاسة الحكومة القادمة (من قبل الحركة)، مشيرا إلى انه من الأفضل تعيين رئيس حكومة من خارج حزب نداء تونس.
في حين أكد الناطق باسم «نداء تونس» لزهر العكرمي أن حزبه لن يترأس الحكومة، مشيرا إلى أن الرئيس الجديد يفترض أن يحظى بتوافق من قبل الجميع ويتمتع بكفاءة عالية تمكنه من أداء مهامه على أكمل وجه.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اليوم : النقابي الأمني الصحبي الجويني يمثل أمام القضاءالعسكري

غرة جانفي 2015 بدء عملية رفع السر البنكي للخاضعين لرقابة جباية معمقة