, ,

انطلاق الاقتراع بكل المراكز الانتخابية ما عدا بـ 124 مركز اقتراع بالمناطق الحدودية


انطلقت في الثامنة من صباح اليوم الأحد 21 ديسمبر   عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية بكامل تراب الجمهورية على أن يفتح  124 مكتب اقتراع بالمناطق الحدودية بالوسط الغربي والشمال الغربي في  الساعة العاشرة صباحا وتواصل عملها دون انقطاع إلى غاية الثالثة بعد الزوال  وذلك لدواع أمنية .

  ويتنافس في هذه الدورة المرشحان الباجي قائد السبسي ومحمد المنصف المرزوقى.

وكان قايد السبسي تقدم خلال الدور الأول للرئاسية على المرزوقي بفارق 6 بالمائة .

وقد أشار ممثلو مكونات المجتمع المدني إلى أن الحملة الانتخابية للدور الثاني للرئاسية التي انطلقت يوم 9 ديسمبر وتواصلت إلى غاية يوم 19 ديسمبر 2014 قد مرت في مجملها في ظروف طبيعية.

ودعا رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  شفيق صرصار  المترشحين للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية إلى قبول نتائج هذه الانتخابات وعدم التشكيك فيها والى الطعن فيها أمام القضاء.

كما أعلنت الهيئة اعتماد توقيت استثنائي ل 124 مكتب اقتراع توجد على المناطق الحدودية بالوسط الغربي والشمال الغربي وذلك اعتبارا لظروف أمنية.

وأضافت أن هذه المكاتب ستفتح أبوابها على الساعة العاشرة صباحا وتواصل عملها دون انقطاع إلى غاية الثالثة بعد الزوال.

وعن الاستعدادات الأمنية والعسكرية للاستحقاق الانتخابي  قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني المقدم بلحسن الوسلاتي إن المؤسسة العسكرية خصصت حوالي 36 ألف عسكري لتامين الانتخابات   مشيرا أنه تم تخصيص حوالي 28 الف عسكري لتأمين العملية الانتخابية بصفة مباشرة و8 آلاف عسكري للتدخل السري هذا فضلا عن استعداد التشكيلات الموجودة في الثكنات للتدخل.

 كما تم تخصيص حوالي 1800 عربة نقل برية و6 طائرات نقل جوى و12 مروحية مسلحة و4 زوارق بحرية سريعة لنقل العسكريين والمعدات الانتخابية وتوفير سيارات إسعاف ومروحتين للإخلاء الصحي.

 يشار إلى أن الجيش الوطني يقوم بعد انتهاء عملية الاقتراع وإغلاق المكاتب بتأمين عملية الفرز داخل المكاتب ثم نقل الصناديق  ومحاضر الفرز إلى مراكز الفرز والتجميع الجهوية.

وفي جربة فتح منذ قليل مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 بأجيم أبوابه أمام الناخبين لأداء واجبهم الانتخابي. 
المركز يضم أربعة مكاتب اقتراع و من المنتظر أن يستقبل 1983 ناخبا مسجلا في سجل الناخبين.

 ويشرف على هذه العملية وفق إفادة رئيس المركز عبد السلام المزابي لمراسلتنا فاطمة الورديان 4 رؤساء مكاتب و 12 عونا و مرشدا يقوم بتوجيه الناخبين إلى مكاتب الاقتراع الخاصة بهم ومساعد مهمته مراقبة الصف و الأجواء داخل المركز. هذا وقد اصطف عدد من الناخبين أمام مركز الاقتراع قبل موعد فتح الأبواب خاصة من كبار السن الذي توجهوا لأداء واجبهم الانتخابي إثر صلاة الفجر.