,

الليلة.. إنطلاق فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان ”أيام قرطاج السينمائية”


تنطلق مساء اليوم السبت فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان ”أيام قرطاج السينمائية” أحد أهم المهرجانات السينمائية في تونس والعالم العربي، وتستمر فعالياته حتى 6 ديسمبر المُقبل.

لتبدأ المنافسة في المسابقة الرسمية بين 15 فيلما عربيا وإفريقيا، بينهم فيلم تونس واحد. وسيشع المهرجان لأول مرة في تاريخه على مناطق خارج العاصمة تونس، لتشمل عروضه ست مدن أخرى داخل تونس، هي القيروان (وسط)، ومدنين (جنوب)، وقفصة (جنوب غرب)، وتالة (وسط غرب)، ومنزل بورقيبة (شمال)، وجندوبة (شمال غرب).

 ويعتبر مهرجان قرطاج السينمائي أعرق مهرجانات إفريقيا إلى جانب مهرجان وغادوغو، حيث تأسس في أكتوبر 1966 على يد السينمائي الراحل، الطاهر شريعة. وسيقام حفل الافتتاح في المسرح البلدي بالعاصمة التونسية بعرض الفيلم الموريتاني “تومبوكتو” للمخرج عبد الرحمن سياكو، والذي يروي معاناة عائلة مالية سقطت مدينتها بين أيدي متشددين إسلاميين.

 ومن المتوقع أن يشهد حفل الافتتاح، الإعلان الرسمي عن تحويل المهرجان إلى موعد سنوي بعد أن كان يقام مرة كل عامين. وسيعرض ضمن فقرة سينما العالم المهرجان، الفيلم التركي “السبات الشتوي” للمخرج نوري بلجي جيلان الحاصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة، لتتاح فرصة لعشاق السينما في تونس للاستمتاع برائعة من روائع السينما العالمية.

يُذكر أن حفلي الافتتاح والختام للمهرجان ستقدمهما الفنانة  درة.