, ,

الإنتخابات الرئاسية : إسترجاع الأموال العمومية


ترشح اللإنتخابات الرئاسية  في تونس 27 مترشحا ، إنسحب منهم مترشحان قبل بداية الحملة الإنتخابات و هما عبد الرحيم الزواري و  محمد الحامدي . بدأت الحملة ب25 مترشحا للرئاسة و في وسط السباق  إنسحب كل من  مصطفى كمال النابلي و نورالدين حشاد و عبدالرؤوف العيادي .

يتحصل كل مترشح للإنتخابات الرئاسية على مبلغ 79 ألف دينار كمنحة عمومية للحملة الإنتخابية  بعنوان مساعدة من الدولة لإدارة حملته الإنتخابية . و بهذا يصبح المبلغ الجملي للتمويل العمومي لل25 مترشحا  1875 مليون دينار .

و يقول الفصل 78 من قانون أساسي عدد 16 لسنة 2014 مؤرخ في 26 ماي 2014 يتعلق بالانتخابات والاستفتاء ” تخصص لكل مترشح أو قائمة مترشحة منحة بعنوان مساعدة عمومية على تمويل الحملة الانتخابية، ويحصل المترشح أو القائمة على نصفها قبل انطلاق الحملة ويصرف النصف الثاني في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، شرط الاستظهار بما يفيد إنفاق القسط الأول في مصاريف الحملة وإيداع الحسابات لدى محكمة المحاسبات .

يلزم بإرجاع كامل المنحة العمومية كل مترشح تحصل على أقل من  3 بالمائة من الأصوات المصرح بها على المستوى الوطني أو كل قائمة  تحصلت على أقل من 3 بالمائة من الأصوات المصرح بها على مستوى الدائرة الانتخابية ولم تفز بمقعد بمجلس نواب الشعب.كما تُلزم كل قائمة أو مترشح بإرجاع المبالغ التي ثبت أنها لا تكتسي صبغة مصاريف انتخابية، وتسترد الدولة كل مبلغ غير مستهلك من المنحة العمومية .

لا يستفيد في الانتخابات الموالية من منحة التمويل العمومي كل مترشح أو قائمة لم تلتزم بأحكام الفقرة 3 من هذا الفصل ويعد مترشحو القائمة الواحدة مسؤولين بالتضامن عن الالتزامات المتعلقة بالمنحة العمومية.”

و بتطبيق هذا الفصل يصبح لزاما على أي مترشح من المرشحين ال25 و الذين لم ينسحبوا  قبل إنطلاق الحملة الإنتخابية و لم يحصلوا  على 3 بالمائة من إجمالي الأصوات  إرجاع كل الأموال التي تم صرفها في الحملة الإنتخابية و التي يكون مصدرها من التمويل العمومي و هم كالأتي

كمال مرجان- نجيب الشابي- منذر الزنايدي- مصطفي بن جعفر- كلثوم كنو- محمد فريخة- عبد الرزاق كيلاني- مصطفى كمال النابلي- عبد القادر اللباوي- حمودة بن سلامة- محرز بوصيان- سالم الشايبي- علي شورابي- عبد الرؤوف عيادي- ياسين الشنوفي- عبد الرحيم الزواري- نورالدين حشاد- مختار الماجري – سمير العبدلي- العربي نصرة – صافي سعيد- محمد الحامدي..

عبد السلام