in ,

صابة قياسية لزيت الزيتون تعادل اربع مرات ضعف الموسم الماضي


ينتظر هذه السنة تسجيل صابة قياسية من زيت الزيتون بين 265 و 285 الف طن اى اربع مرات ضعف صابة 2013 70 الف طن وفق ما صرح به ل المدير العام للصناعات الغذائية بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم نور الدين العقربى.
واضاف ان صابة زيت الزيتون ستكون عالية الجودة مفسرا ذلك بالظروف المناخية الملائمة خاصة خلال شهرى سبتمبر واكتوبر 2014 علاوة على الجنى القياسى للزيتون ما بين 3ر1 و4ر1 مليون طن  واوضح المسوول ان 30 بالمائة من الانتاج الوطنى من الزيتون تستاثر به ولاية صفاقس ونفس النسبة اى 30 بالمائة تحققها ولايات المهدية والقيروان وسيدى بوزيد فيما تساهم بقية الجهات بنحو 40 بالمائة.
اما انتاج الجنوب التونسى من الزيتون فقد تراجع هذه السنة ليصل الى نحو 5 بالمائة فحسب من الانتاج الوطنى.
وتعد تونس 1700 معصرة بطاقة عصر يومية فى حدود 44 الف طن.
وتتواجد 1250 من هذه المعاصر بجهات الوسط.
//تقديرات بعائدات تصدير فى حدود 1 مليار دينار هذه السنة واشار العقربى الى انه بامكان تونس التى تمثل صادراتها من زيت الزيتون 40 بالمائة من الصادرات الفلاحية و10 بالمائة من اجمالى الصادرات الوطنية ان تصدر هذه السنة 170 الف طن من زيت الزيتون لتجنى عائدات تفوق 1 مليار دينار.
ويدعم هذه الموشرات التوجه التنازلى للانتاج العالمى 75ر2 مليون طن ذلك ان انتاج اسبانيا اول منتج فى العالم لن يتعدى 850 الف طن فى حين سيصل انتاج ايطاليا الثانية عالميا الى 300 الف طن.
ولاحظ المسوول ان من شان ذلك مساعدة تونس ثالث منتج عالمى على تسويق زيت زيتونها براحة فى الاسواق الدولية  ولفت العقربى الى فاعلين اسبانيين ادوا موخرا زيارة الى تونس ولاول مرة من اجل التفاوض حول امكانية اقتناء زيت الزيتون التونسى.
علما وان ما بين 60 و70 بالمائة من انتاج تونس من زيت الزيتون يصدر باتجاه اسبانيا وايطاليا اللتان تحبذان عادة اقتناء هذه المادة سائبة بهدف تعليبها واعادة بيعها تحت اسم العلامات الخاصة بهم.
وقال ان الهدف المنشود هذا العام يتمثل فى تصدير اكثر ما يمكن من زيت الزيتون المعلب اى حوالى 25 الف طن مقابل 16 الف طن السنة المنقضية ومن ثمة تحقيق عائدات اكبر لا سيما وان اللتر الواحد من زيت الزيتون السائب يباع بدينارين اقل من سعر بيع زيت المعلب المعلب.
وتطور حجم مبيعات زيت الزيتون المعلب من 500 طن سنة 2006 الى 16 الف طن سنة 2013 وقد نجحت تونس فى تصدير زيتها المعلب الى اسواق جديدة على غرار الولايات المتحدة الامريكية وكندا وفرنسا وروسيا والصين والبلدان العربية.
وينشط نحو 40 مهنيا فى نحو 60 سوقا تصديرية من خلال تسويق نحو 80 علامة.


What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

المقدم بلحسن الوسلاتي : تم القضاء على ارهابيي جبال ورغى بالكاف

الإنتخابات الرئاسية : ثبوت اخلالات بمركز إقتراع ببرج الوزير !