in ,

واشنطن تؤكد صحة فيديو إعدام الصحفي جيمس فولي


أكد البيت الأبيض الأربعاء (20 أوت 2014) صحة الفيديو الذي بثه تنظيم “الدولة الإسلامية” الثلاثاء وتضمن مشاهد قتل الصحافي الأمريكي جيمس فولي. وقالت كايتلن هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في بيان إن “أجهزة المخابرات حللت الفيديو الذي بث مؤخرا وظهر فيه المواطنان الأمريكيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف. وخلصنا إلى أن هذا الفيديو صحيح”.
وفي وقت سابق أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (اف بي اي) لأسرة الصحفي صحة الفيديو، حسب ما أورد موقع “غلوبال بوست” على الإنترنت والذي كان يعمل فولي لحسابه.
وكان التنظيم الذي يقاتل في العراق وسوريا، قد قال الثلاثاء إنه قام بتصفية الصحافي الأمريكي جيمس فولي. وأظهر الفيديو، الذي نشر على الإنترنت رجلا مقنعا يرتدي لباسا أسود وهو يقتل رجلا قال التنظيم إنه جيمس فولي. وخطف مسلحون فولي في نوفمبر 2012 في سوريا. وفي الشريط نفسه، يظهر صحافي آخر قيل إنه الأمريكي ستيفن سوتلوف، المهدد بالإعدام في حال لم توقف الولايات المتحدة قصفها لمواقع “الدولة الإسلامية” في العراق.
وفيما قالت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية إنها فتحت تحقيقا في التسجيل الذي يحمل صوت رجل يتحدث بلهجة بريطانية قام بعملية الإعدام، قطع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عطلته لترأس سلسلة من الاجتماعات الطارئة بعد الإعلان عن مقتل الصحفي الأمريكي. وأوضحت رئاسة الحكومة البريطانية أن الاجتماع الذي يحضره وزير الخارجية ومسؤولون من وزارة الداخلية سيكون فرصة لاستعراض “التهديد الذي يشكله إرهابيو الدولة الإسلامية”.
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “بأقوى العبارات القتل المروع للصحفي جيمس فولي وهي جريمة شائنة تؤكد حملة الإرهاب التي يواصل تنظيم الدولة الإسلامية.. شنها ضد شعبي العراق وسوريا”، كما ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريتش. وقال بان إن “الجناة في هذه الجريمة وغيرها من الجرائم المروعة يجب أن يقدموا للعدالة.”
من جانبها قالت والدة جيمس فولي “لم نكن يوما فخورين بابننا جيم كما نحن اليوم”. وكتبت دايان فولي على موقع فيسبوك خصص للتضامن مع فولي أثناء اختطافه، إن ابنها “وهب حياته محاولا إظهار معاناة الشعب السوري إلى العالم”. وأضافت “نشكر جيم على لحظات الفرح التي وهبنا إياها. كان ابنا وأخا وصحافيا وإنسانا مميزا”.
وفولي (40 عاما) مراسل صاحب تجربة وغطى بالخصوص النزاع في ليبيا قبل أن يتوجه إلى سوريا حيث غطى بداية الانتفاضة على النظام لفائدة موقع غلوبال بوست الأمريكي ووكالة فرانس برس ووسائل إعلام أخرى.
 :المصدر :ا ف ب، رويترز)

اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

تونس تنظم بطولة العالم لرياضة الشطرنج عام 2016

إحداث هيكل يشرف على مشروع الميناء بالمياه العميقة بالنفيضة