in ,

قائمة الدول “غير العربية” الرافضة لقرار ترامب


تضامنت العديد من الدول اليوم مع القضية الفلسطينية وذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وعزمه على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، حيث رفضت معظم دول العالم خطاب الرئيس الأمريكي، وأكدت دول ومؤسسات دولية تأييدها لحق الفلسطينين في القدس ورفضهم القاطع لقرار “ترامب”.

فيما يلي أبرز الدول غير العربية التي بادرت برفض قرار الرئيس الأمريكي بشأن أزمة القدس:

1- فرنسا (قرار احادي الجانب)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده لا تؤيد قرار ترامب الأحادي، ووصف قرار ترامب بـ “المؤسف”، مشددًا على أن وضع القدس يجب أن يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون من خلال المفاوضات، داعيا جميع الأطراف إلى الهدوء وتجنب العنف.

2 – هولندا (تقسيم القدس هو الحل)

اعتبر وزير الخارجية الهولندي هالبه زيليسترا، أنَّ الحل الوحيد لقضية القدس هو خطة حل الدولتين، التي تنص على أن القدس مدينة يتقاسمها الفلسطينيون والإسرائيليون، جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام هولندية، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي «ناتو» فى بروكسل، تعليقًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

3 – كندا (لن تنقل سفارتها)

أكدت الحكومة الفيدرالية الكندية أنها لن تنقل السفارة الكندية في إسرائيل إلى القدس وستبقي على سفارتها في تل أبيب، كما أكدت أنها ما زالت لا تعترف بالقدس عاصمة للاحتلال. وأكد المتحدث باسم الخارجية الكندية آدم أوستن في بيان له اليوم “أن موقف كندا من القدس لم يتغير”.

4 – إيران (قرار استفزازي وأحمق)

أدانت الخارجية الإيرانية قرار الرئيس الأمريكي “ترامب” بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، واعتبرته خرقا للقرارات الدولية. ووصفت الخارجية الإيرانية، في بيان نقلته وكالات الأنباء الإيرانية، قرار ترامب بأنه “استفزازي وأحمق”.

5 – المانيا (رفضت القرار)

رفضت المستشارة الألمانية قرار ترامب بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس، كما انتقد رئيس حزب الخضر الألماني، جيم أوزديمير، بشدة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، قائلا: “القرار يحفر في أحد أعمق الجروح في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”، وأضاف: “من يتخذ مثل هذا القرار يقبل بحدوث تصعيد للصراع مجدداً”.

6 – تركيا (القدس خط أحمر للمسلمين)

وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، دعوة لعقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول الأربعاء المقبل بشأن القدس، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حذر نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشددا على أن القدس “خط أحمر بالنسبة إلى المسلمين”.

7 – الصين (تؤكد تأييدها للشعب الفلسطيني)

أكدت الصين تأييدها للشعب الفلسطينى، وأشارت إلى ضرورة استعادة حقوقه الوطنية المشروعة والوقوف وراء فلسطين فى بناء دولة مستقلة كاملة ذات سيادة على طول حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعت الحكومة الصينية جميع الأطراف، إلى أن تظل ملتزمة بحل النزاعات عن طريق المفاوضات وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتؤيد الصين بقوة وتقدم عملية السلام فى الشرق الأوسط.

8 – بوليفيا (قرار خطير ومخالف للقانون الدولي)

كانت من أوائل الدول التي اعتزمت بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن في حال اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقد أعلن مندوب بوليفيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ساشا لورنتي، أن بلاده ستتحرك من أجل عقد اجتماع مفتوح حول القرار، واصفًا إياه بـ “الخطير والمخالف للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن وسيضعف أيضا أي جهد للسلام في المنطقة وسيحبط المنطقة برمتها”.

9- روسيا: ( تأجيج الخلاف)

قال الكرملين، إن روسيا تشعر بالقلق إزاء احتمال تأجيج الخلاف بين إسرائيل والسلطات الفلسطينية نتيجة خطط الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

10- بريطانيا: (الاختلاف مع القرار)

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي ان بلادها لا تنوي نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

ونقلت وكالة ‘رويترز’ عن متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اليوم الأربعاء، قوله ان ماي لا تتفق مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لأنه لن يساعد على الأرجح الجهود الرامية لتحقيق السلام في المنطقة.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

فيديو : خولة فرجاني تخرج عن صمتها و تُوضّح بعد ادعائها من انجاب طفلة من فوزي بن ڨمرة

لهذه الاسباب فوزي البنزرتي يرغب في مغادرة الترجي