in

(فيديو ) أبرز ما جاء في لقاء رئيس الحكومة ….الحرب على الفساد ..قانون المالية و غيرها


  في حوار على  قناة “الحوار التونسي” بث مساء الخميس، أعطىرئيس الحكومة للمجلس الوزاري المنعقد اليوم تعليمات واضحة للتسريع في نتائج الأبحاث وتحديد المسؤوليات في حادث غرق عدد من المهاجرين التونسيين واصطدام وحدة عسكرية بقاربهم أثناء اجتيازهم للحدود البحرية خلسة في اتجاه السواحل الإيطالية.

كما أوضح أنه أسدى تعليمات للسلط الجهوية لمتابعة أوضاع العائلات المنكوبة.وأكد رئيس الحكومة، في ذات الحوار، على ضرورة متابعة ملف الهجرة السرية.

ويشار إلى أن الحادث المذكور يتمثل في اصطدام زورق تونسي يقل مهاجرين غير شرعيين مع وحدة تابعة لجيش البحر، ليلة الأحد الماضى، على بعد 54 كلم من شاطئ العطايا بجزيرة قرقنة، مما أسفر عن وفاة 8 أشخاص وانقاذ 38 شخصا آخرين.

الحكومة ماضية في حربها على الفساد

جدد رئيس الحكومة التزام حكومة الوحدة الوطنية بالمضي في حربها على الفساد، قائلا في هذا الشأن “إما تونس أو الفساد، وأنا اخترت تونس ولا خيار أمامنا سوى الاستمرار في هذه الحرب”.
وتساءل الشاهد، “متى توقفت هذه الحرب والحال أنه تم يوم أمس إيقاف 14 من المورطين في قضايا فساد؟”، مشددا أنه لا رجعة عن هذا المسار الذي وصفه “بالصعب والمعقد لتغلغل هذه الظاهرة في كافة مفاصل الدولة”.
وأقر بأن الحملة على الفاسدين التي انطلقت في شهر ماي الماضي شملت إلى حد الآن “الرؤوس الكبيرة” وستمتد إلى البقية ممن لا يزالون خارج السجون، ولاحظ أن “حكومته هي الوحيدة التي تجرأت على شن الحرب على الفساد”، متابعا قوله “ضحيا بأنفسنا في مكافحة الفساد”.
وأضاف الشاهد أن الحكومة أطلقت إشارة الحرب على الفساد وعملت على توفير الإمكانيات المطلوبة للمؤسسة القضائية للقيام بدورها في هذه الحرب من خلال إحداث 12 محكمة إدارية في الجهات، مشيرا إلى أن الحكومة مررت في الأسبوع الفارط مشروع قانون يتعلق بالإثراء غير المشروع والذي يشمل كافة موظفي الدولة.

كل من يستثمر فى تونس بين سنتي 2018 و2019 سيكون معفى من الضرائب مدة 3 سنوات

وأكد رئيس الحكومة أن كل مستثمر يتجه للاستثمار فى تونس بين سنتي 2018 و2019 سيكون معفى من الضرائب مدة 3 سنوات.

كما أشار الشاهد الى أن كل مؤسسة وقطاع يقوم بتشغيل الشباب في الجهات الداخلية سيكون معفى من المساهمة الإجتماعية مدة ثلاث سنوات وفق تصريحه.

لا زيادة في معاليم الجولان وطابع السفر في مشروع قانون المالية

وقال رئيس الحكومة إنّ ما يُقال عن قانون المالية لسنة 2018 لا يمتّ للواقع بصلة.
وأكّد أن لا زيادات في معاليم جولان السيارات وطابع السفر ولا تراجع في منظومة الدعم ولا ترفيع في الضغط الجبائي. وأضاف الشاهد أنّه تمّ وضع برنامج وطنيّ لإعادة ترميم المدارس والمستشفيات من خلال فرض ضريبة على بعض القطاعات للمساهمة في مجهود الدولة في قانون المالية 2018.
وأشار رئيس الحكومة إلى وجود برامج لمساعدة وتمويل الفلاحين والحرفيين الصغار من خلال صناديق مخصّصة لدعمهم.

لم نتلقى مقترحات جدية من طرف المعارضة

وأكد رئيس الحكومة بأن حكومته لم تتلقى الى حد اللحظة مقترحات جدية من طرف المعارضة.
وبخصوص مقترح الجبهة الشعبية ، ودعوة حمة الهمامي خلال اليومين الماضيين، إلى ضرورة الاتجاه نحو تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها، وإلى وضع منظومة حكم جديدة ،قال الشاهد “فاش قام نعملوا انتخابات مبكرة” .

وكان حمة الهمامي قد قال في تصريحات إذاعية وتلفزيونية إن “الجبهة الشعبية” تطرح خيار الذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية سابقة لأوانها، وذلك في علاقة بالأزمة السياسية، واستمرار تعطل المؤسسات بسبب تتالي الحكومات الذي عمق الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة التي تعيشها البلاد.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

بالصور : لأول مرة ظهوربن علي وليلى في حفل خطوبة حليمة

تفاصيل الاطاحة بشبكة دعارة بالمنستير