in

بنــزرت المــدينــة الذكيّـــة : تفاصيل المشروع


يهدف المشروع إلى تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة في بنزرت باستخدام الوسائل التكنولوجية الرقمية الحديثة ممّا يحقق التنمية الاقتصادية ويحسّن عيش المواطنين ويحمي البيئة. كما يهدف إلى تصنيف بنزرت مدينة ذكية رائدة في تونس وإفريقيا وإلى جعلها مدينة التنمية المستدامة ضمن برنامج المدن المستدامة في تونس الذي أطلقته وزارة البيئة والجماعات المحلية.

وستحقق بنزرت بهذا المشروع قفزة تكنولوجية ورقمية نوعية شبيهة بما يحدث في بعض المدن العالمية (برشلونة نموذجا) لتصبح وجهة المشاريع المستثمرة في التكنولوجيات الحديثة.

ويُتوقع أن يوفّر المشروع حوالي 5 إلى 6 آلاف موطن شغل في مرحلة أولى إذ من المنتظر إنجاز أقساطه كليّا على مدى 30 سنة، سواء عن طريق التمويل العمومي أو بالشراكة بين القطاعين العام والخاص. وسيهتم المشروع بالتصرف الذكي في الطاقة والتنوير الذكي وإنتاج الطاقة من الرياح والتصرّف في المياه والخدمات العمومية والمباني والمساكن في المدينة وإنجاز مدينة أعمال ذكية تعتمد التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنات.

وينتظر أن ينطلق خلال هذه السنة مشروع نموذجي تحت تسمية «الكورنيش الذكي» وسيغطي التنوير العمومي وفضاءات الرياضة والتصرّف في النفايات ومواقف السيارات الذكية ومحطة حافلات ذكية وتوفير ممرّات للدرجات الهوائية إضافة إلى جعل وسط المدينة خاصا بالمترجّلين.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

سمير الوافي في طريق مفتوح نحو مغادرة السجن … التفاصيل

تهم خطيرة أبرزها “الاحتجاز والتعذيب حتى الموت” متجهة لمنصف المرزوقي