,

البنك المركزي يرفع في نسبة الفائدة الرئيسية إلى 5 في المائة


أعلن البنك المركزي التونسي، في اجتماع له أمس الثلاثاء 23 ماي الجاري، عن الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي بـ 25 نقطة أساسية لتنتقل إلى 5%.

وأشار البنك إلى النتائج الايجابية التي تمّ تسجيلها في الثلاثي الأول من العام الحالي بعد تسجيل نسبة نمو في حدود 2.1 في المائة ( 0.7 في المائة في الثلاثي الأول 2016)، داعيا إلى العمل على دعمها لبلوغ أهداف النمو المرتقبة، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الكبرى والصعوبات على مستوى التوازنات المالية، التي تواجهها البلاد.

كما أكد المجلس بالخصوص على أن الضغوط التضخمية التي برزت بوادرها خلال الأشهر الماضية لاتزال في تصاعد حيث بلغت زيادة الأسعار 5% في موفى شهر أفريل 2017 مقابل 3,4 % قبل سنة علما وأن نسبة التضخم الأساسي (دون اعتبار أسعار المواد المؤطرة والطازجة) ارتفعت إلى %5,9 ، وفق بلاغ للبنك المركزي.

واشار المجلس في بلاغه، إلى أن تفاقم عجز الميزان الجاري إلى جانب ازدياد حاجيات ميزانية الدولة، قد صعدت من حدة الضغوط على السيولة المصرفية، مما أدى إلى تكثيف البنك المركزي من تدخله لتعديل السوق النقدية. كما واصل العمل على تأمين الحد الأدنى من التوازن المطلوب بين العرض والطلب في سوق الصرف وذلك بتعبئة الموارد المتوفرة وتوجيهها لتحسين السيولة، للحد من التقلبات التي شهدتها قيمة الدينار في الفترة الأخيرة، واستعادة استقرار تلك السوق تدريجيا.


اترك رد