,

السبسي “سيلتقي بالضرورة دونالد ترامب” في السعودية


يشارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالعاصمة السعودية الرياض يوم الأحد 21 ماي الجاري بدعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 الرئيس قائد السبسي “سيلتقي بالضرورة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب” باعتباره مشاركا في القمة.

وكان قائد السبسي أوّل من يستلم هذه الدعوة من بين القادة الـ17 من الدول العربية والإسلامية الذين تمت دعوتهم للمشاركة فيها، غداة الزيارة التي أداها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى تونس الاثنين 8 ماي الجاري.

يذكر انه لم يسبق أن التقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بنظيره الأمريكي.

ومن المنتظر أن يلقي قائد السبسي خطابا يتضمن بالخصوص موقف تونس من ظاهرة التطرف والإرهاب ومساهمة تونس في الجهود المبذولة إقليميا ودوليا للتصدّي لها وإيجاد إستراتيجية مشتركة تنخرط فيها الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية للتوقي من هذه الآفة الخطيرة والقضاء عليها، كما يلتقي رئيس الجمهورية على هامش هذه القمة عددا من قادة الدول.

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الجمهورية بالرئيس الأمريكي على انفراد لاسيما ورئاسة الجمهورية تلقت طلبات لقاء قائد السبسي من عدد من الزعماء الذين سيشاركون في القمة.

وسيصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب غدا السبت إلى العاصمة الرياض في أول زيارة خارجيّةٍ له منذ توليه منصبه، في وقت تستعد فيه السعودية في إطار هذه الزيارة لعقد عدة قمم خليجية وعربية إسلامية أميركية تحت عنوان “العزم يجمعنا”.

ووجهت المملكة العربية السعودية الدعوات للكثير من القادة والرؤساء والملوك والأمراء لحضور القمة الأسلامية الأمريكية بحضور ترامب ، حيث وجهت السعودية الدعوة لكل المشاركين فى التحالف العسكرى الإسلامي الذي تم الأعلان عنه من قبل .

وتهدف القمة، الأولى من نوعها، إلى إرساء شراكة إستراتيجية بين الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية من أجل محاربة الإرهاب من خلال حلّ طويل الأمد لقضايا التطرف، فضلا عن اتخاذ إجراءات إضافية لإيقاف تمويل المنظمات الإرهابية وتعزيز التعاون الأمني بين الدول الإسلامية، ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك خدمة لحاضر ومستقبل الشعوب.


اترك رد