,

فيديو – المرزوقي : المجتمع التونسي يعمل بالكذب والنفاق والرشوة والمحسوبية


بثت قناة الجزيرة حصة خاصة لبرنامج المقابلة مع الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي.

وخلال مشاركته في الجزء الأول من حلقة برنامج “المقابلة” بتاريخ (2017/2/9)، أكد المرزوقي أن الاستبداد يبدأ بمستبد عادل يملك مشروعا وطنيا، ومع مرور الوقت يزيد استبداده ويقل عدله، لكن الأخطر هو أن هذا المستبد ربى حوله مجموعة من المرتزقة والمنتفعين والانتهازيين، وهؤلاء هم الذين يرثون هذا الديكتاتور عندما يموت، فيتحول الاستبداد العادل إلى الاستبداد الفاسد.

وحول موقفه السياسي، قال المرزوقي “أنا أرى نفسي عربيا ومسلما في المقام الأول، لكن أن تكون مسلما ليس بالضرورة أن تكون عضوا في تيارات الإسلام السياسي، فأنا اعتقد بأن الاستفادة من تجارب الشعوب الأخرى كالديمقراطية وحقوق الإنسان أمر مفيد للأمة الإسلامية، ولا يخالف الإسلام، وهذا لا يجعلني أتنكر لديني وتاريخي”.

 

وتطرق المرزوقي في الحوار لعدة مواضيع منها نظرته للمجتمع التونسي بالمقارنة بما عاشه في فرنسا طيلة 15 سنة.

 

وصرح المرزوقي  ان المجتمع التونسي يعمل بالمحسوبية والرشوة والكذب والنفاق مبينا: “بقيت 15 سنة في فرنسا وشاهدت كيف يعمل المجتمع الفرنسي ثم عدت الى تونس واكتشفت كيف يعمل المجتمع التونسي يعني المحسوبية، الرشوة، العمل السيء، الكذب، النفاق وكان ذلك صدمة بالنسبة لي.. فقدت الصلة بهذا الشعب بحكم بقائي 15 سنة في فرنسا.. ولما جئت أبحث، اكتشفت أن القضية ليست متعلقة بجينات التونسي لأنّ التونسيين الذين كانوا في فرنسا كانوا يمارسون عملا طيبا ولهم أخلاق ويتصرفون مثلما يتصرف المجتمع الفرنسي.. وعندما تجئ الى تونس تجده من جديد يدخل في كل عمليات الخداع والكذب والرياء والسرقات..”

 

 


اترك رد