10 أمور يجب معرفتها عن كأس أمم أفريقيا الغابون 2017

afcon-2017

تنطلق النسخة 31 من كأس أمم أفريقيا في جانفي 2017، وفي الوقت الذي تخسر فيه بعض  الأندية الأوروبية لاعبين مهمين في هذه الفترة فإن البطولة ستكون موعدًا مهمًا لاستكشاف المواهب الأفريقية الشابة، فما هي أهم الأمور التي يجب معرفتها عن البطولة؟.

من هو البلد المضيف؟

كان من المقرر أن تستضيف ليبيا هذه النسخة من كأس أمم أفريقيا، لكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرر في سنة 2014 نقل البطولة إلى بدلًا من ليبيا وذلك بسبب الأوضاع الأمنية السيئة.

إقرأ/ي أيضاً:القائمة النهائية للاعبي المنتخب التونسي  في كان الغابون 2017

ما هي الملاعب التي ستجري فيها المباريات؟

تشهد البطولة 32 مباراة، تتوزع على أربعة ملاعب:

– ملعب “أميتييه”

– ملعب “فرانس فيل”

– ملعب “أويم”

– ملعب “بور جانتي”

وستلعب المباراة النهائية في ملعب “أميتييه”.

من هي المنتخبات التي تأهلت إلى البطولة؟

16 منتخبًا يشارك في كأس أمم أفريقيا 2017، وبعد أن تأهل الغابون مباشرة كونه البلد المضيف، فإن 15 فريقًا تأهلوا من التصفيات. وتضم المجموعة الأولى الكاميرون وغينيا بيساو وبوركينا فاسو إلى جانب الغابون، أما المجموعة الثانية ففيها فريقان عربيان، هما تونس والجزائر إلى جانب السنغال وزيمبابوي، فيما ضمت المجموعة الثالثة كل من ساحل العاج والكونغو والمغرب وتوغو، أما المجموعة الأخيرة فوضعت المنتخب المصري إلى جانب مالي وغانا وأوغندا.

ما هو شكل البطولة؟

تتوزع الفرق على أربع مجموعات ويتأهل من كل مجموعة المتصدر والوصيف إلى دور الثمانية، حيث تبدأ مرحلة خروج المغلوب، ويلعب الفريقان الخاسران في نصف النهائي مواجهة على المركزين الثالث والرابع.

هل هناك منتخبات تشارك لأول مرة؟

يشارك منتخب غينيا-بيساو للمرة الأولى في تاريخه في كأس الأمم الأفريقية. وتأهل المنتخب، الذي تقع بلاده غرب القارة، بعد أن تصدر مجموعته في التصفيات، التي ضمته إلى جانب زامبيا والكونغو وكينيا.

من هم المرشحون للفوز بالبطولة؟

تدافع ساحل العاج عن لقبها وتسعى للفوز بالبطولة للمرة الثالثة، كذلك فمن المرشحين منتخبات غانا والجزائر والسنغال والكاميرون إلى جانب حظوظ أقل للمنتخب المصري، مع ورود حدوث مفاجآت.

من هو الحصان الأسود للبطولة؟

جمهورية الكونغو قادرة أن تلعب هذا الدور في ظل امتلاكها لاعبين مثل يانيك بولاسي ويوسف مولومبو وكان المنتخب قد فاز بخمس مباريات من أصل 6 في التصفيات، كذلك فإن منتخبي مالي وتونس يملكان المقومات لإحداث المفاجآت أمام المنتخبات الكبرى.

من هي أبرز المنتخبات الغائبة عن البطولة؟

يعد حامل اللقب 3 مرات، المنتخب النيجيري من أبرز الغائبين عن كأس أمم أفريقيا 2017. وهي المرة الثانية على التوالي، التي يفشل فيها المنتخب بالتأهل إلى النهائيات بعد حصوله على اللقب في سنة 2013، أما أبرز المنتخبات الغائبة الأخرى فهو بطل سنة 2012 منتخب زامبيا وبطل سنة 1996 منتخب جنوب أفريقيا.

هل هناك أرقام قياسية سيتم تحطيمها؟

سيكتب لاعب منتخب ساحل العاج سياكا تيني التاريخ بمشاركته للمرة الثامنة في كأس أمم أفريقيا حيث كانت أول مشاركة له سنة 2002. وستكون هذه البطولة المشاركة رقم 222 للمنتخب المصري حيث سيدخل التاريخ  كأكثر منتخب أفريقي في عدد المشاركات.

من هم النجوم الذين يجب متابعتهم؟

– بيير إيميريك أوباميانغ (الغابون / بوروسيا دورتموند)

– ساديو ماني (السنغال / ليفربول)

–  رياض محرز (الجزائر / ليستر سيتي)

– محمد صلاح  (مصر / روما)

– يانيك بولاسي (الكونغو / إيفرتون)

– إيريك بايلي (ساحل العاج / مانشستر يونايتد)