ملف كامل : شروط ومتطلبات العمل في ايطاليا

تنوع طرق الحصول على العمل في ايطاليا أكسب العمل شهرة كبيرة على المستوى الأوروبي، واليوم سنتعرف على عقود العمل الموسمية في ايطاليا، ومتطلبات الحصول عليها، وووجه والإختلاف ومميزات كل منها، بالإضافة إلى شروط ومتطلبات العمل في ايطاليا بشكل عام.

italia

اجراءات اصدار  تصريح لجلب عامل إلى ايطاليا

هذه الخطوة خاصة بصاحب العمل في ايطاليا وعليه أولاً أن يقوم بإستخراج تصريح لا ممانعة من  الدخول إلى ايطاليا والمعروف بـ nulla osta ويتم اصدار هذا التصريح من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الإيطالية من هنا.

بعد أن يحصل صاحب العمل في ايطاليا على وثيقة عددم الممانعة nulla osta، يرسل صاحب العمل الوثيقة إلى الشخص في البلد التي يقيم فيها، بعدها يسير الشخص في الإجراءات الخاصة به.

اجراءات اصدار فيزا العمل في ايطاليا

1 _  جواز سفر ساري المفعول، ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة طويلة.

2 _ عدد من الصور الفوتوغرافية الملونة حديثة التصوير، أما أبعاد الصورة فيجب أن تكون 45 مم في 35 مم.

الصور التي تصويرها قبل شهرين إلى 6 أشهر اذا انطبقت عليها شروط الصورة السابق ذكرها، فإن الصورة تصلح للطلب، لكن الأفضل التقاط صور حديثة.

3 _ تقديم الشهادات الخاصة بالمؤهلات الدراسية، بالإضافة إلى تقديم بيان معادلة الشهادات الدراسية، ويمكن الحصول على بيان المعادلة من هنا.

4 _ تقديم شهادت الخبرة الخاصة بالعمل الذي سيعمل فيه في ايطاليا خصوصاً اذا كانت مهنة الشخص من المهن التي تحتاج إلى شهادات ومتطلبات خاصة في ايطاليا، مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم.

المهن العادية يفضل تقديم شهادات الخبرة ، بالإضافة إلى أي وثيقة داعمة مثل الحصول على شهادة توصية من الشركة أو الهيئة التي كان يعمل فيها الشخص.

5 _ حجز تذكرة السفر،  وهذا يمكن الحصول عليه من وكالات السفر، فإن حصل الشخص على التأشيرة يمكنه تأكيد الحجز بصفة نهائية.

6 _ الوثائق الداعمة خطوة مهمة ضمن اجراءات فيزا  العمل في ايطاليا وهى تكون عبارة عن شهادت التوصية من الشركات وما شابه، لكن يجب أن تكون وثائق الدعم مترجمة للغة الإيطالية من قبل مترجم معتمد من السفارة الإيطالية في بلد الشخص، وللوصول إلى المترجمين المعتمدين في بلدكم يمكنكم مراجعة موقع السفارة الإيطالية، ولمعرفة موقع السفارة الإيطالية في بلدك .

7 _ تقديم تأمين صحي شامل طوال فترة الإقامة في ايطاليا.

8 _ تقديم اثبات سكن في ايطاليا، وهذا يمكن الحصول عليه من خلال شخص مقيم في ايطاليا يرسل طلب ضيافة للشخص، أو يمكن للشخص المقيم في ايطاليا أن يستأجر شقة بإسم الشخص في ايطاليا، ويرسل له اثبات الإيجار.

يمكن للشخص أيضاً استئجار شقة عن طريق الانترنت ويقوم الشخص بتسديد الرسوم، والحصول على عقد الإيجار عن طريق الانترنت، وهناك مكاتب تقدم هذه الخدمات وهى الخيار الأفضل أمام الأشخاص الذين لا يوجد لهم اقارب أو معارف في ايطاليا.

9 _ صورة رقمية للشخص صاحب الفيزا، ويمكن  التقاط هذه الصورة في السفارة أو القنصلية الإيطالية. تقديم طلب الفيزا الإيطالية ويجب على كل شخص تنزيل تعبئة طلب فيزا ايطاليا الأمد الفئة D قبل التوجه للسفارة، ويمكن الحصول على الطلب من هنا.

11 _ تسديد رسوم تأشيرة ايطاليا، وتبلغ الرسوم 105 يورو.

العمل الموسمي في ايطاليا

العمل في ايطاليا ضمن برنامج العمل الموسمي ليس متاحاً طوال العام، لكن الإجراءات نفسها نفس اجراءات فيزا العمل العادية، والإختلاف يكون في مدة الإقامة في ايطاليا، وبعض الأشياء الصغيرة الأخرى.

العمل في المانيا ضمن النطاق الموسمي مرتبط بمدة عمل معينة، تبدأ فترة العمل من مدة 20 يوماً كحد أدني، وتستمر حتى 12 شهر كحد أقصى، بالإضافة إلى أنه مرتبط بعدد سنوي محدد.

أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا

تنقسم عقود العمل الموسمية بإيطاليا إلى نوعين، كل نوع له مدة خاصة به، وصلاحيات خاصة به، والنوعين كالتالي :

النوع الأول

يسمح هذه النوع لحامله بـ السفر الى ايطاليا للعمل لمدة 3 إلى 6 أشهر لكن بعد انتهاء فترة العمل في ايطاليا يجب على الشخص مغادرة الأراضي الإيطالية، ويمكن للشخص البقاء في ايطاليا اذا قام صاحب العمل بتجديد عقل العمل مرة أخرى.

تجديد هذا النوع من عقود العمل يشترط التجديد على صاحب العمل الأصلي، ولا يمكن التجديد لدي صاحب عمل آخر، لكن بشكل عام هناك من يجدد هذا العقد بالإتفاق مع صاحب العمل ومن ثم يتركه يعمل كيفما شاء، لكن يبقى العامل بهذه الطريقة مخالف لقوانين العمل في ايطاليا .

السفر الى ايطاليا للعمل بعقد العمل قصير المدة من 3 إلى 6 اشهر لا يمنح صاحبه الحق في الإنتقال من داخل ايطاليا إلى دول الاتحاد الأوروبي سواء للعمل أو الدراسة أو لأي سبب كان.

النوع الثاني

النوع الثاني من انواع عقود العمل في ايطاليا هو الأفضل، لأنه يسمح لصاحبه بـ السفر الى ايطاليا للعمل لمدة 9 أشهر أو لمدة 12 شهر، وهو الأفضل على الإطلاق، كما يعد هذا العقد أفضل طريقة للهجرة الى ايطاليا اذ يصل بصاحبه في النهاية إلى الحصول على الجنسية الايطالية.

مميزات هذا العقد

1 _ يسمح لصاحبه بالمكوث في ايطاليا للعمل مدة اطول.

2 _ يمكن تجديده بعد انتهائه عند أي صاحب عمل آخر في ايطاليا، إن لم يكن الشخص يرغب في التجديد عند صاحب العمل الأول، شرط أن يجد الشخص صاحب عمل آخر يجدد لديه.

3 _ يمكن تجديد هذا العقد حتى 10 سنوات، المرة الأولى تصدر بعام ثم عامين ثم عامين ثم 5 أعوام، بعدها يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية الايطالية.

4 _ يمكن لحامل هذا العقد التنقل خارج ايطاليا في كافة دول الشنغن لمدة 90 يوماً، لكنه لا يمكنه العمل أو الدراسة خارج ايطاليا.

بعض الملاحظات حول العقود الموسمية لايطاليا

يمكن الحصول على عقد عمل موسمي في ايطاليا عن طرق الانترنت، لكن حقيقة الأمور ليست سهلة كما يتوقع البعض، لأن أصحاب العمل بشكل عام يفضلون من يعرفون، وهم يعتمدون في المجمل على الشركات المعتمدة أو على معارف الأشخاص في ايطاليا.

هناك من يقدم خدمات خاصة بعقود العمل المدفوعة في ايطاليا، هذا الشخص ليس شركة معتمدة، لكنه شخص يعمل في ايطاليا له معارفه، وفي المقابل يأخذ هذا الشخص مبلغ من المال مقابل مبلغ مالي معين.

المشكلة ليست في شراء عقد عمل في ايطاليا لأنها في النهاية طريقة قانونية، وهذه الطريقة يتبعها معظم من يرغب في السفر الى ايطاليا للعمل لأن معظم الناس لا يوجد لهم اقارب في ايطاليا، لكن المشكلة أن هناك مكاتب وأشخاص يحتالون على الأشخاص بهذه العقود.

يعتبر سوق العمل الموسمي في ايطاليا للمغاربة هو السوق الأكبر، اذ توجد كمية كبيرة من مواطني المغرب يذهبون الى ايطاليا للعمل بهذه الطريقة، لكن الكثير منهم يتعرض للنصب.

عدد كبير من العمالة الموسمية فى ايطاليا يذهبون للعمل في البساتين ومزارع الفاكهة في ايطاليا، أيضاً يجب الإنتباه في حال شراء عقد عمل في ايطاليا في ما يخص بند توفر العمل بعد السفر الى ايطاليا، لأن هناك أصحاب عمل يتاجرون في عقود العمل فقط مع الأشخاص لهدف ادخالهم إلى ايطاليا فقط.

من يبحث عن طريق للوصول إلى ايطاليا لن يفرق معه كثيراً بند توفر العمل في ايطاليا بعد الوصول، لأنه في النهاية يبحث عن كيفية الهجرة الى ايطاليا بأي طريقة، وقد يكون الهدف مغادرة ايطاليا لأي دول أخرى.

تجنب النصب 

اذا صادفت شخصاً يروج لوجود عقود عمل فى ايطاليا لا تدفع له أي أموال إلا بعد الحصول على التأشيرة من السفارة، إلا اذا كنت تعرف الشخص معرفة شخصية، غير ذلك اصرف نظر عن الفكرة من البداية إلا اذا كنت ترغب في التجربة ولا تهمك أموالك.

بعض المواقع للحصول على عمل في ايطاليا

كما أوضحنا سابقاً يمكن الحصول على عقد عمل من خلال التواصل مع صاحب العمل، أو من خلال أحد الأقارب، أو من خلال إحدى الشركات المعتمدة، أو من خلال مواقع الانترنت، لكن كما قلنا التواصل مع صاحب العمل من خارج ايطاليا تكون نسبة نجاحه ضئيلة، لكن يجب على الشخص تجربة كافة الطرق، ويمكن الرجوع لهذه المواقع للبحث عن عمل في ايطاليا :

في حال استطاع الشخص أن يجد وظيفة في  ايطاليا تناسب مجال عمله، يمكنه التواصل مع الشركة أو الشخص  الذي قام بطرح الوظيفة على الموقع، ومن ثم التعريف بنفسه من اجل الحصول على العمل.