in ,

أسباب وأعراض قرحة المعدة ونصائح العلاج منها


21ننزعج كثيرًا لإصابة أحد الأصدقاء أو الأقارب بمرض يسمى قرحة المعدة ونتمنى له الشفاء العاجل، لكننا لا نعرف ما معني قرحة المعدة ولا أسباب حدوثها ولا كيفية علاجها.

الأدوية

نتيجة إبتلاع الأدوية بشكل مستمر قد تتعرض المعدة لحدوث ثقب بجدارها وهذا يعني الإصابة بمرض قرحة المعدة، ومن الأدوية التي يتسبب تعاطيها مرض قرحة المعدة الأدوية الخاصة بعلاج الإلتهابات والأسبرين نتيجة إحتواء كل منهما على عناصر تساعد في إختراق جدار المعدة، لذلك لا تقومي بتناول أية أدوية دون إستشارة طبيب ومعرفة الجرعة المحددة للشفاء لتتلافي الإصابة بقرحة المعدة.

التوتر العصبي

نتيجة تعرض أحد الأشخاص للضغوط النفسية المتكررة والتعرض للمواقف المستفزة بشكل مستمر قد يتفاجأ بالإصابة بمرض قرحة المعدة، لذلك تجنبي التعرض للإصابة بالضغط العصبي والتوتر بشكل مستمر حتى تتجنبي الإصابة بقرحة المعدة.

الميكروبات

العصارات الهضمية التي تفرزها المعدة لديها القدرة الفائقة في محاربة أية ميكروبات تحاول ثقب المعدة، لكن ميكورب الحلائز البوابية له حالة خاصة فله القدرة على اختراق جدار المعدة وإحداث ثقب بها هذا ما يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة فله القدرة على تحمل العصارات الهضمية التي تفرزها المعدة وعدم التأثر بها.

الكحوليات والتدخين

تناول الكحوليت قد يعرض للإصابة بمرض قرحة المعدة نتيجة تأثر جدار المعدة بالمشروبات الكحولية، فالكحول يساعد في إذابة جدار المعدة، كذلك التدخين يساعد على اختراق جدار المعدة ليتسبب في الإصابة بمرض قرحة المعدة.

أعراض الإصابة بقرحة المعدة:

آلام المعدة

تتسبب قرحة المعدة في آلام البطن خاصة عند تناول الطعام، وتتميز هذه الآلام بعدم تأثرها عند تناول مسكنات.

نقصان الوزن

يتميز مريض قرحة المعدة بنقصان الوزن في الفترة الأخيرة من إصابته بهذا المرض، كما يفقد رغبته في تناول الطعام خوفًا من الألم الذي يسببه تناول الطعام.

علاج قرحة المعدة:

تناول المياه

تناول كمية مناسبة من المياه بشكل يومي يساعد في علاج قرحة المعدة، فالمياه تساعد في التخلص من الكلورين الذي يساعد في إفراز الحمض.

تغيير العادات

من أهم العلاجات التي على مريض القرحة القيام بها هي تغيير العادات التي تؤذي معدته كتناول الكحوليات والتدخين وتناول القهوة والشاي والطعام الذي يحتوي على التوابل فكل هذه العادات تتسبب في تقليل إفراز البنكرياس للسائل القلوي الذي يساهم في علاج القرحة.

الطعام

يجب أن يحتوي طعام مريض قرحة المعدة على البروتينات وفيتامين ج لمساعدة المعدة على الإلتئام، كما يجب عليه أن يتناول طعام مسلوق وذو درجة حرارة متوسطة لا هي بالباردة ولا الساخنة لتجنب تهيج المعدة، ويحظر على المريض تناول الأغذية التي تتسبب في حدوث غازات كالقرنبيط واللفت والبقول.

تنظيم الطعام

يجب على مريض قرحة المعدة أن يتناول وجبات خفيفة قليلة الكمية هذا لا يمنع أن يتناول الطعام كلما شعر بالجوع.

المجهود

يحظر على مريض قرحة المعدة القيام بمجهود كبير فالراحة والاسترخاء أفضل علاج للتخلص من هذا المرض المزعج.


اترك رد

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

طفل يتيم الوالدين يتعرض للعنف المبرح من طرف خاله (صور)

بهذه العلامات أنت مُدمن للقهوة